دشّن أمير قطر اليوم خط إنتاج الغاز الطبيعي المسال السادس التابع لشركة quot;رأس غازquot; في مدينة رأس لفان الصناعية شمال البلاد، بحضور أكثر من ألف شخصية.

رأس لفان (قطر): دشّنت قطر رسمياً الثلاثاء خط إنتاج الغاز الطبيعي المسال السادس التابع لشركة quot;رأس غازquot; في مدينة رأس لفان الصناعية شمال البلاد.

وافتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خط الإنتاج الجديد بحضور أكثر من ألف شخصية سياسية واقتصادية قطرية وعالمية متخصصة في مجال الطاقة والاقتصاد، في حفل ضخم تزامن مع إحياء الذكرى العاشرة لتصدير أول شحنة للغاز الطبيعي المسال من quot;رأس غازquot;.

ومن شأن تدشين خط الإنتاج الجديد رفع قدرة quot;رأس غازquot; الإنتاجية إلى 28.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً. وتبلغ قدرة الخط السادس الجديد 7.8 مليون طن سنوياً. وتعمل الشركة على رفع إنتاجيتها إلى 37 مليون طن سنوياً، مع تشغيل خط الإنتاج السابع قبل نهاية العام الحالي.

وللمناسبة، قال أحمد بن راشد المهندي الرئيس التنفيذي quot;لرأس غازquot; إن الشركة quot;تساهم في تحقيق رؤية قطر، لتصبح أكبر دول العالم، وأكثرها موثوقية في تصدير الغاز الطبيعي المسال، لتلبية احتياجات العالم المتزايدةquot;.

يذكر أن quot;رأس غازquot; مملوكة بنسبة 70% من قبل شركة قطر للبترول، التابعة لدولة قطر، وبنسبة 30% من قبل إكسون موبيل الأميركية. ووقّعت quot;رأس غازquot; على مدى السنوات الماضية عقود شراء بيع وشراء مع كل من إيطاليا والولايات المتحدة وتايوان وبلجيكا والهند وكوريا الجنوبية وأسبانيا.

وتعد قطر أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتسعى إلى زيادة إنتاجها إلى 77 مليون طن سنوياً نهاية العام المقبل، من خلال شركتي quot;رأس غازquot; وquot;قطر للغازquot;.

إلى ذلك، أكد وزير النفط القطري عبد الله العطية أن قطر للغاز حولت نحو خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين من الأسواق الأميركية. وقال العطية للصحافيين في مؤتمر صحافي، بعد افتتاح خط الإنتاج الجديد، إن الصين عرضت على قطر صفقة أفضل لصادراتها.

وأضاف إنه من المتحمسين للسوق الصينية. مشيراً إلى أن قطر في طريقها لتحقيق طاقة إنتاجية، تبلغ 77 مليون طن في سبتمبر (أيلول) المقبل.