قال مسؤول بمصنع quot;كيوكيم 2quot; للبتروكيماويات اليوم أن قطر ستصبح أول دولة منتجة لـquot;أولفينات ألفاquot; العادية في الشرق الأوسط.

الدوحة: قال مسؤول تنفيذي كبير بمصنع quot;كيوكيم 2 quot; للبتروكيماويات الذي أفتتح اليوم إن قطر ستصبح أول دولة منتجة لأولفينات ألفا العادية في منطقة الشرق الأوسط بإفتتاح أحدث مصانعها الكيماوية.

quot;وكيوكيم 2quot; مملوك لشركة قطر للكيماويات وهي مشروع مشترك بين قطر للبترول بحصة 51 % وشيفرون فيليبس,وأبلغ تيم تايلور نائب الرئيس التنفيذي لشيفرون فيليبس الصحفيين أن من المتوقع أن ينتج المصنع الذي تبلغ تكلفته 1.3 مليار دولار 350 ألف طن متري من البولي ايثيلين و345 ألف طن من أولفينات ألفا العادية سنويا.

وأضاف أن من المقرر أن يصل المصنع إلى طاقته الإنتاجية الكاملة مطلع العام المقبل وأن من المحتمل توسعته المصنع مستقبلاً,وقال quot;نتطلع للإمام دائما مثلما فعلنا عندما أنجزنا مصنع كيوكيم 1, نأمل أن تكون هناك فرصة للتوسع.quot;

وبدأ مصنع كيوكيم 1 العمل في 2003 وينتج حوالي 460 ألف طن من البولي ايثيلين ونحو 50 ألف طن من (هيكسين 1) سنويا,وتستخدم أولفينات ألفا العادية في صناعة منتجات مثل البلاستيكات والصابون السائل ومستحضرات الوقاية من الشمس والمنظفات والمواد اللاصقة, فيما يستخدم البولي إيثلين في صناعة منتجات مثل العبوات البلاستيكية ولعب الأطفال وأكياس القمامة وعلب الأغذية