الدوحة: حذّر وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية الاثنين من انخفاض أسعار النفط، معتبراً أن منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; بحاجة لبقاء الأسعار فوق عتبة 70 دولاراً للبرميل.

وقال العطية في منتدى الطاقة الثاني، الذي استضافته جامعة quot;تكساس اي اند ام قطرquot; إن quot;أوبك بحاجة لبقاء أسعار النفط فوق سبعين دولاراً للبرميل لجذب الاستثمارات المطلوبة لبناء القدرات الإنتاجية الإضافية وتلبية الطلب المستقبليquot;.

ورأى العطية أنه quot;عندما تهبط الأسعار تحت 70 دولاراً للبرميل يكون ذلك عموماً بمثابة نقطة تحول توقف شركات الطاقة بعدها مشاريع التطويرquot;. وأكد استحالة إعطاء توقعات لأسعار النفط للفترة المقبلة.

وذكر في هذا السياق quot;ما تعلمته من خبرتي هو أنه لا يجب الوثوق بمتوقعي الأسعار، واليوم بات من الصعب التنبؤ بالسعر للعام المقبل أو حتى للشهور أو الشهر المقبل، وما أريده هو أن يبقى وضعي جيداً، وكذلك وضع المستهلكquot;. وأضاف quot;لا أحد يمكن أن يكون أكيداً من مستويات العرض والطلب (المتوقعة)، ولا أحد يمكنه التوقعquot;.

ورداً على سؤال حول السعر العادل، قال العطية quot;إن السعر العادل هو سعر افتراضي، وأنا أدعم مقولة الملك عبد الله (العاهل السعودي) لأن ما قاله معقول جداًquot;. وكان العاهل السعودي اعتبر أن السعر العادل للنفط هو بين 75 و80 دولاراً للبرميل.

كما أشار العطية ضمناً إلى أن انخفاض سعر صرف اليورو يؤكد صوابية خيار أوبك بعدم تسعير النفط باليورو أو بسلة عملات، وليس بالدولار حصراً. وقال quot;عندما يسالني الناس متى ستستبدلون الدولار باليورو، أجيب ماذا لو هبط اليورو، هل سنقفز مجدداً للدولار؟، ونحن نرى ما الذي يحدث اليومquot;.

وتعد قطر من المنتجين الصغار في أوبك، إلا إنها صاحبة ثالث أكبر ثروة غاز في العالم. وانخفض سعر صرف اليورو الاثنين إلى أدنى مستوياته منذ أربع سنوات (1.22 دولار)، بينما انخفضت أسعار النفط الخام في نيويورك لفترة وجيزة الاثنين إلى ما دون 70 دولاراً، لتعود وترتفع فوق هذا المستوى.