دبي: قال تقرير أصدره بنك الاستثمار شعاع كابيتال يوم الاثنين ان ثقة المستثمرين في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست تراجعت بواقع 2.4 نقطة في يناير كانون الثاني وان الامارات العربية المتحدة اختصت بأكبر انخفاض.

وأضاف التقرير أن المخاوف بشأن وضع ديون دبي تبقي المستثمرين غير متيقنين بشكل متزايد تجاه المنطقة.

وفاجأت دبي الاسواق العالمية في 25 نوفمبر تشرين الثاني عندما قالت انها ستطلب تعليق سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار مرتبطة بمجموعة دبي العالمية.

وفي يناير سحبت مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية تصنيفها لوحدة تابعة لمجموعة دبي القابضة فيما زاد قلق المستثمرين بشأن الامارة.

وعالميا شهدت الاسهم في الاقتصادات الصاعدة تعافيا كبيرا بعدما عززت الحكومات الانفاق باجراءات تحفيز وبعدما ضخ المستثمرون الاجانب أموالا جديدة.

الا أن المؤشر الرئيسي لدبي منخفض بأكثر من 11 في المئة منذ بداية العام حتى الان.

وقال تقرير شعاع كابيتال ان السعودية كانت البلد الوحيد في المنطقة التي شهدت زيادة ايجابية في الثقة. وزاد مؤشر ثقة المستثمرين في السعودية 6 ر6 نقطة الى 142.4 نقطة.

وعززت السعودية - مثل غيرها من دول الخليج الاخرى - الانفاق على البنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية في العام الماضي لتعزيز النمو الاقتصادي ودعت مرارا الى ضرورة ابقاء اجراءات التحفيز الاقتصادي وحذرت من سحبها قبل الاوان.

وقال بنك الاستثمار شعاع كابيتال ان توقعات المستثمرين لستة أشهر بمنطقة الخليج العربية لا تزال ايجابية حيث قال 35 في المئة من الذين شاركوا في المسح ان الظروف الاقتصادية ستتحسن.