واشنطن، ديترويت: واجهت شركة تويوتا موتور، التي تعاني بالفعل من عمليتي سحب واسعتين، عملية سحب ثالثة محتملة، عندما بدأت الجهات التنظيمية الأميركية المعنية بالسلامة تحقيقاً الخميس بشأن مشكلة في المكابح في سيارتها بريوس، أكثر السيارات ذات المحرك المزدوج مبيعاً في العالم.

ويفاقم التحقيق بشأن بريوس -التي عززت صورة تويوتا المتعلقة بكفاءة استخدام الوقود- حدة أزمة السلامة التي أثرت على مبيعاتها ونتائجها المالية وسمعتها، وأدت إلى سحب أكثر من ثمانية ملايين سيارة من مختلف أنحاء العالم، بسبب مشكلات تتعلق بعدم القدرة على التحكم في دواسات السرعة.

تويوتا ستسترجع 270 ألف سيارة بريوس في اليابان وأميركا

بعد تويوتا.. فورد تعلن عن مشاكل مكابح في بعض سياراتها

وذكرت صحيفة نيكي أن تويوتا تعتزم استرجاع حوالي 270 ألف سيارة من الجيل الجديد من بريوس في الولايات المتحدة واليابان لإصلاح عيب في المكابح. وقال مايك ميشيلز المتحدث باسم تويوتا إنه لا يستطيع التعقيب على التقرير. وأضاف أنه لا نية لدى الشركة لإيقاف مبيعات بريوس، كما فعلت مع ثمانية طرازات أخرى سحبتها بسبب مشكلات دواسات السرعة.

وعلى نحو منفصل، قالت شركة فورد موتور إنها ستطرح برنامج كمبيوتر للمستهلكين لمعالجة مشكلة تتعلق بمكابح طرازي فورد فيوجين وميركوري ميلان، وكليهما من سيارات المحرك المزدوج. وجاءت الخطوة بعدما ذكرت صحيفة كونسيومر ريبورتس أن أحد مهندسي الفحص في الشركة تعرض لما بدا أنه فقدان قوة المكابح في السيارة فيوجين. وأوضحت فورد أنها على علم بحادث صغير وقع بسبب مشكلة المكابح، لكن لم تقع إصابات.

وأخبرت فورد، ثاني أكبر شركة سيارات أميركية من حيث المبيعات، وكلاءها بالمشكلة في أكتوبر/ تشرين الأول، لكنها لم تعلن ذلك، لأنها لم تكن تعتقد أن هذا الخلل يمثل فشلاً في المكابح. وانخفضت أسهم فورد عند الإغلاق يوم الخميس نحو 5 %.

كما تراجعت أسهم تويوتا 2.3 % أخرى في نيويورك يوم الخميس. وفقد سهم الشركة 20 % منذ أن أعلنت عن عملية سحب ضخمة بسبب مشكلة دواسات السرعة في أواخر يناير/ كانون الثاني. كما اقتطع السحب 30 مليار دولار من قيمة أسهم تويوتا.

وقالت الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة إنه ليس لديها تعقيب على التقرير بأن تويوتا تعتزم سحب سيارات بريوس بسبب مشكلات في المكابح، وأضافت أن أي خطوة بهذا الشأن ستعلنها تويوتا.

وذكرت الإدارة أنها تلقت 124 شكوى من مشكلات المكابح، بعدما أبلغ قائدي سيارات أنهم لم يتمكنوا من تجنب مطبات أو حفر بسياراتهم البريوس من الجيل الثالث. وأضافت أن قائدي سيارات زعموا وقوع أربعة حوادث بسبب هذه المشكلة. ويغطي التحقيق طراز بريوس المنتج في 2010.

وقالت المتحدثة باسم تويوتا سيندي نيت quot;سمعنا عن نية الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة في أن تبدأ تحقيقاً. وستتعاون تويوتا بالكاملquot;.