نشرت إحدى الصحف السعودية اليوم عن دعوى قضائية اقامتها سيدة سعودية ضد احد فنادق الخمسة نجوم في جدة عن مطالبتها بتعويض قدره 5 ملايين ريال جراء الاضرار التي لحقت بها من لسع البعوض اثناء اقامتها بالفندق .

الرياض: من دون الخوض في اسبار القضية، ننظر الى الواقع الحي الذي تشهده فنادق السعودية التي تعتبر من اهم وجهات الشرق الاوسط كونها مرفأ اقتصاديًّا مهمًّا، وتحتضن العديد من المؤتمرات والندوات العالمية، إضافة الى كونها مقصد السياحة الدينية في العالم. فالمملكة تملك العديد من وكالات الفنادق العالمية التي تنتشر فروعها حول العالم، بمواصفات تختلف عن غيرها بما يتناسب وطبيعة المجتمع السعودي وتركيبته، وايضًا بما يتوافق مع الشروط التي تضعها الحكومة السعودية.

ولكن الماحظ في ذلكأنّ أغلبية مرتادي هذه الفنادق يجدون فرقًا واسعًا بين الخدمة المقدمة فيها مقارنة بفروعها خارج المملكة. يقول احد رجال الاعمال الذين يتنقلون باستمرار حول المملكة، انه يضطر في كثير من الاحيان المكوث بالاسابيع داخل فنادق 5 نجوم في مدينة جدة او الخبر احيانًا، ولا أجد الرعاية الكاملة والخدمة السريعة ndash; تحت الطلب ndash; على الرغم من انها تمثل شركات عالمية مرموقة، تقابلها اسعار عالية جدًّا.

ويضيف، انه وعلى الرغم من مستوى الخدمة الاقل من المتوقع، quot;إلا انني اتلقى العديد من الاتصالات من موظفي هذه الفنادق الذين يتهافتون بأسلوب لا يمت للتسويق بصلة بغرض الاشتراك في عضوية لهذا الفندق، مجرد اتصال في اوقات غير مناسبة وباساليب غير حضارية. ويقول آخر، ان التعامل مع الفنادق غير مرن، خصوصًا في عملية الحجز او الحصول على غرفة بمواصفات معينة، فإذا غضضنا النظر عن الاسعار العالية، ننتظر ان تقابلها خدمة جيدة او على الاقل تلبية رغبات، ويضيف قائلاً: انني اضطر في كثير من الاحيان للذهاب الى مكاتب السفر والسياحة لحجز فندق داخل المملكة بأسعار وخصومات افضل !

وبالعودة الى القضية التي قامت برفعها السيدة السعودية ضد الفندق الشهير، نجد ان القضية لا تتعلق باسعار او تلبية رغبات، وانما بجدوة خدمة يفترض ان تقدم في مثل هذه الفنادق. فوجود مثل هذه الحشرات وان كانت قليلة لهو بحد ذاته مؤشر غير صحي للخدمات المقدمة في فنادق ضخمة. وحسب ما نشر في الخبر، ان الفندق عرض على السيدة الاقامة في جناح فخم داخل الفندق والتخلي عن القضية، الا انها رفضت ذلك، وهل برأي القائمين على الفندق ان هذا هو الحل؟ واذا افترضنا انه تم قبوله ، فهل سيستمر ام انها حالة خاصة فقط ؟!

ان الشخص المسافر الذي ينتقل بين الدول يلحظ فرقًا كبيرًا في الخدمات المقدمة في الفنادق عطفًا على الاسعار، ابتداء ً من دخوله للفندق، وانتهاءً بذهابه الى المطار عائدًا مرة اخرى. فمن المسؤول عن الرقابة العامة في هذه الفنادق وجودة الخدامات المقدمة، اضافة الى الرقابة على وسائل السلامة داخلها، والاهم من ذلك الرقابة على مستويات الاسعار من الصعود والحفاظ على مستوى تنافسي مقبول بما يتناسب مع الوضع العام والمستوى السعري المعقول.