رام الله: وقّعت الحكومة الفلسطينية الأربعاء مع الحكومة البريطانية مذكرة تفاهم تمول بريطانيا بموجبها الحكومة الفلسطينية مبلغ 156 مليون جنيه (حوالي 246 مليون دولار) وفق مواعيد محددة خلال العام 2010.

ووقّع المذكرة عن الجانب الفلسطيني رئيس مجلس الوزراء سلام فياض في مكتبه في رام الله، وعن الحكومة البريطانية وزير التنمية البريطاني دوغلاس الكساندر من مكاتب الحكومة في العاصمة البريطانية لندن عبر نظام الفيديو كونفرس. وسيخصص من المبلغ المقدم 60 مليون جنيه لدعم موازنة الحكومة، فيما يخصص باقي المبلغ لمشاريع أخرى للسلطة الفلسطينية، في مجالات الصحة والتعليم، ودعم ما على بريطانيا من التزامات لصندوق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;أنرواquot;.

وقال فياض للصحافيين، عقب التوقيع، quot;هذه مذكرة تفاهم، القصد منها كان تنظيم توريد المساعدات البريطانية إلى السلطة، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها مع الدول المانحة، التي تنظم آلية ومواعيد توريد المساعدات خلال العام الحاليquot;. وهذا المبلغ هو الجزء الأخير من 500 مليون دولار، تعهدت بريطانيا بتقديمها إلى السلطة الفلسطينية في مؤتمر أنابوليس، الذي عقد في الولايات المتحدة الأميركية أواخر العام 2007. وأعلن العديد من الدول خلال المؤتمر تقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية على ثلاثة أعوام.