كركاس: التزم اتحاد دول أميركا الجنوبية تقديم مساعدة إلى هايتي بقيمة 300 مليون دولار دعماً لإعادة إعمارها، بعد زلزال 12 كانون الثاني/يناير، وفق ما أعلن الاتحاد الثلاثاء في كيتو.

وعقدت الدول الـ12 الأعضاء في الاتحاد قمة لتنسيق المساعدة لهايتي، وأعلنت هذا الأمر في بيان ختامي إثر القمة. وبحسب البيان، التزمت الدول تقديم مئة مليون دولار إلى هايتي، وطلبت من المصرف الأميركي للتنمية قرضاً بقيمة 200 مليون دولار للغاية عينها.

وأكد البيان الختامي أن هذا القرض quot;سيغطيهquot; الاتحاد. وتوافقت الدول الأعضاء أيضاً على اتخاذ تدابير مشتركة، لتقديم المساعدة إلى هايتي ضمن قنوات محددة، وعلى إعادة إعمارها، في إطار خطة تتولى الحكومة الهايتية تنسيقها. وكان رئيس الأكوادور رافاييل كوريا، الذي يتولى أيضاً الرئاسة الدورية للمنظمة، شدد في وقت سابق على تفادي أن quot;تتحول هايتي مستعمرةquot;، بذريعة إعادة بناء مؤسساتها.

وأورد البيان quot;ندعم جهود الحكومة الهايتية للقيام بأنشطة المساعدة الإنسانية تحت قيادتها، وبالتنسيق مع الهيئات الدولية والإقليميةquot;. وشارك في القمة أيضاً الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي والرئيس البيروفي آلان غارسيا ورئيس الباراغواي فرناندو لوغو. وأوفد كل من فنزويلا والبرازيل والأرجنتين وغويانا وسورينام والأوروغواي ممثلين على مستوى أقل.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير، أعلنت الأمم المتحدة أن الهبات التي جمعت لمساعدة هايتي بلغ مجموعها على الأقل ملياري دولار. وأدى زلزال 12 كانون الثاني/يناير إلى مقتل 200 ألف شخص على الأقل، وإصابة 300 ألف آخرين، وتشريد عشرات آلاف الهايتيين.