عمّان - إيلاف: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية تقريرها الشهري لأسعار المستهلك، الذي أشار إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 3.9% لشهر يناير/ كانون الثاني 2010، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2009. وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة quot;النقلquot; بنسبة 13.6%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 20.6%، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة 8.4%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.4%، ومجموعة quot;الإيجاراتquot; بنسبة 2.4%.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الأسماك ومنتجات البحرquot; بنسبة 0.3%، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة 1.0%، ومجموعة quot;الزيوت والدهونquot; بنسبة 7.9%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة 3.6 %.

كما أشار التقرير الإحصائي إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك لشهر يناير/كانون الثاني 2010 بنسبة 0.7% مقارنة مع شهر ديسمبر/كانون الأول 2009 الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;البقول الجافة والمعلبةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.1%، ومجموعة quot;ترميم المسكن والنفايات والماءquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.1%، ومجموعة quot;مواد النظافة المنزليةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.1%، ومجموعة quot;الأواني والأدوات المنزليةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.5%، ومجموعة quot;الشاي والبن والكاكاوquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.3%.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الخضرquot; التي انخفضت بنسبة 8.7%، ومجموعة quot;العناية الشخصيةquot; بنسبة 0.4%، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة 0.5%، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة 0.1%.

الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، وأن دائرة الإحصاءات العامة في الأردن تقوم بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري، من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً، موزعة على محافظات المملكة كافة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضر والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر، بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر.

ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع الأسعار كافة مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.