أنقرة: واصل معدل البطالة في تركيا ارتفاعه، برغم ظهور مؤشرات على بدء تعافي اقتصاد البلاد من تداعيات الأزمة المالية العالمية، ومحاولات الحكومة لإيجاد حل لمشكلة العاطلين عن العمل.

وذكر تقرير صادر من معهد الإحصاء التركي quot;تركستاتquot; أن معدل البطالة بلغ 13.1 % في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مرتفعاً بمقدار نصف نقطة مئوية عن المعدل الذي سجل في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف التقرير أن البطالة في المناطق الحضرية كانت الأكبر، مقارنة مع مثيلاتها في المناطق الريفية، إذ بلغت في المدن 15.3 %، في حين سجلت في الريف 8.7 %. وقدّر التقرير الزيادة في أعداد العاطلين عن العمل بنحو 233 ألف شخص، ليصل العدد الإجمالي للعاطلين إلى 3.2 مليون عاطل عن العمل، رغم أن الحكومة اتخذت إجراءات اقتصادية، كانت تهدف إلى حثّ الاقتصاد على إنتاج وظائف جديدة.

وبحسب التقرير، فإن الرجال يشكّلون معظم البطالة، وتبلغ نسبتهم من إجمالي القوة العاملة في البلاد أكثر من 70 %. وعزا التقرير ازدياد البطالة، برغم ظهور مؤشرات اقتصادية على تعافي الاقتصاد من حال الركود، إلى بطء هذا التعافي، متوقعاً ارتفاع معدل البطالة خلال العام الحالي، الذي يتوقع أن يشهد أيضاً معاودة الاقتصاد التركي لنشاطه مجدداً.

وكان أكبر معدل للبطالة سجل في البلاد في أغسطس/آب الماضي، حينما بلغ نسبة 13.4 %، وهو معدل غير مسبوق في تركيا.