الرياض - إيلاف: حصلت شركة رابغ لإنتاج الكهرباء المستقل على جائزة أفضل صفقة طاقة لعام 2009، التي قدمتها مجلة quot; بروجكت فايننس أنترناشونالquot;، وهي إحدى إصدارت دار تومسون رويترز للنشر العالمية، وأيضاً على جائزة مجلة يوروموني لأفضل صفقة طاقة لعام 2009.

وقد حصلت شركة رابغ على هذه الجائزة، ليس فقط لما تميزت به في جذب التمويل المالي الضخم، الذي يقارب 10 مليارات ريال سعودي، ولكن أيضاً كأول صفقة تعيد فرصة الحصول على تمويل مالي طويل الأجل، بعد انهيار الأسواق المالية العالمية، خصوصاً انهيار بنك ليهمان بروذرز، وأيضاً وضع معايير مرجعية جديدة، بما في ذلك أول مشروع في منطقة الخليج يتم جذب التمويل المالي له بدون ضمانات حكومية.

وقد بلغت حصة البنوك السعودية في هذا التمويل ما يقارب 58 %، وهم بنك الإنماء والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وسامبا وساب والبنك السعودي الفرنسي. أما البنوك الأجنبية فهم بنك الصين، وكاليون، وHSBC، وستاندارد شارترد، وبنك الصادرات الكوري. وتم تمويل رأس المال بوساطة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية quot;أكوا باور أنترناشونالquot; وشركة كوريا للكهرباء quot;كيبكوquot; ) والشركة السعودية للكهرباء.

ويعتبر مشروع إنشاء شركة رابغ المستقل لإنتاج الكهرباء باكورة مشاريع الخصصة ذات التمويل الخارجي المحدود التي تم طرح منافساتها عن طريق الشركة السعودية للكهرباء في عام 2009، وذلك على أساس اتفاقية التمويل، ثم التملك، فالتشغيل، التي تم توقيعها في يوليو/تموز من العام الماضي، واتفاقية شراء الإنتاج الكامل لمدة عشرين سنة. وقد شارك ما يقارب من 40 شركة وتحالف في التنافس على هذا المشروع، حيث تم ترسيته على تحالف شركة أعمال المياه والطاقة الدولية quot;أكوا باور أنترناشونالquot; والشركة الكورية للكهرباء quot;كيبكوquot;، ليتملك 80 % من المشروع، و20 % تتملكها الشركة السعودية للكهرباء. وهي أولى الخطوات الناجحة في خطة تطوير وتعزيز النظام الكهربائي في المنطقة ما بين أعوام 2009 و2020 م.

وأوضح المهندس علي البراك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، quot;أن الخطط الاستراتيجية لبرنامج الخصصة التي وضعتها شركة الكهرباء السعودية قد تحقق بواقع تنفيذ مشروع شركة رابغ للكهرباء الضخم، كخطوة حيوية أولى لمشاريع أخرى مقبلةquot;، معتبراً هذه الجائزة quot;علامة متميزة لنجاح هذا المشروع الكبير، الذي من شأنه دعم الإنتاج الإجمالي للكهرباء في المنطقة الغربية، ومواكبة الطلب المستمر للإستهلاك، وإثبات للنجاح والإنجاز في جذب وتشجيع التمويل الداخلي والخارجي للمشروع كجزء من سياسات الشركة لتطوير برنامج مشاركة القطاع الخاص في تطوير صناعة إنتاج الطاقة في المملكةquot;.


من جهة أخرى، صرح الرئيس التنفيذي لشركة أعمال المياه والطاقة الدولية quot;أكوا باور أنترناشونالquot; بادي بادماناثان quot;أن مشروع شركة رابغ للكهرباء يؤكد بدون شك، ليس فقط إمكانية توافر رؤؤس الأموال الأستثمارية الخاصة والدعم المالي طويل الأجل بشراكات متميزة ومنظمة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ مشاريع مماثلة برعاية شركات موثوقة، ولكن أيضاً يؤكد إستحقاق و جدارة النموذج المالي، لتنفيذ المشروع بدون ضمان حكومي، حيث إن العميل، وهو شركة الكهرباء السعودية، جهة ذات مصداقية وثقة عاليةquot;.

الجدير بالذكر، أنّ إجمالي إنتاج الطاقة من المشروع سوف يبلغ عند إكتماله أكثر من 1200 ميغاوات يومياً، حيث يدعم الإستهلاك في المنطقة الغربية بشكل عام، ويتخذ من مدينة رابغ مقراً له شمال مدينة جدة. ويتكوّن المشروع من وحدتي إنتاج، يتوقع اكتمال الأولى بنهاية عام 2012، والثانية في الربع الثاني من عام 2013.

ويأتي هذا المشروع كأحد مهام شركة الكهرباء السعودية في مقاومة ارتفاع الطلب على الطاقة في البلاد، وهو ما دفعها إلى اعتماد وتنفيذ مشاريع بأكثر من 80 مليار ريال، لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء. وقد أقر مجلس إدارة الشركة التوجه بطرح 30 % من المشاريع الكهربائية للاستثمار من قبل القطاع الخاص لتطويرها وإدارتها، خاصة أنه من المتوقع أن يصل الطلب الإجمالي للكهرباء خلال سنوات الخطة إلى 60 ألف ميغاواط.

هذا وتعتبر شركة أعمال المياه والطاقة الدولية quot;أكوابور انترناشونالquot; واحدة من الشركات الرائدة في مجال تطوير وإدارة وتملك مشاريع المياه والكهرباء المستقلة، والمبنية على أساس تملك حقوق الإمتياز والمناولة بنموذج تمويل مقتصر على المشروع. وتعمل quot;أكوابور انترناشونالquot; على تحديد الفرص المواتية، ومن ثم تكوين تحالف من الشركاء المطورين، واختيار فريق متكامل من الاستشاريين في مجالات التقنية، والقانون، وحماية البيئة، والتأمين، والضريبة، والتمويل.

وتسعى quot;أكوابور انترناشونالquot; جاهدةً إلى تصميم الحل التقني الأمثل لكل مشروع، واختيار مقاول الهندسة والمواد والإنشاءات، ومقاول التشغيل والصيانة، ووضع الخطة المالية، وتحديد نموذج التمويل الأنسب، إضافة إلى تقديم عرض منافس وشامل. و تأسست quot;أكوا باور انترناشونالquot; في عام 2005 كشركة مساهمة مقفلة برأس مال يقارب 3.36 ريال سعودي، وتبلغ طاقتها الإنتاجية الكلية 6.485 ميغاواط من الكهرباء، و2.31 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، وتصل قيمة الأصول و الموجودات لمشاريع الشركة إلى أكثر من 45 مليار ريال سعودي.

وقد تُرجمت هذه الإستراتيجية إلى سبعة عقود لمشاريع ضخمة هي: مشروع رابغ المستقل لإنتاج المياه والبخار والكهرباء، ومشروع الشعيبة المستقل للإنتاج المزدوج للمياه والكهرباء، مع مشروع توسعته، وكذلك مشروع مرافق المستقل للإنتاج المزدوج للمياه والكهرباء، ومشروع الشقيق المستقل للإنتاج المزدوج للمياه والكهرباء، إضافة إلى مشروع رابغ المستقل لتوليد الكهرباء. كما قامت الشركة ببناء أول بارجتين، تحمل كل منهما محطة تحلية مستقلة، بطاقة إنتاجية تبلغ 25.000 متر مكعب يومياً، والتي يمكن نقلها لتوفر المياه المحلاة لأي مدينة ساحلية.