سيدني - إيلاف: هبطت سوق الأسهم الأسترالية الخميس، وسط استيعاب المستثمرين التباين في بعض نتائج الأرباح. كما تمكن المستثمرون أيضاً من تحقيق أرباح من السوق، بعد يومين من المكاسب. وعند الإقفال، كان مؤشر ستاندرد آند بورز / إيه إس إكس 200 متراجعاً 13 نقطة أو 0.28 %، لينهي عند 4654.9. في حين فقد مؤشر أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 12.9 نقطة أو 0.28 % لينهي عند 4673.9.

ونقلت وكالة ABN Newswire عن المساعد الإقتصادي لمحافظ الإحتياطي الأسترالي لوي فيليب قوله إن الحكاية الإقتصادية الصينية ستستمر عقود عدة، ويكمن وراء ذلك الكثير من الإيجابيات للإقتصاد الأسترالي. كما ويتوقع أن يكون النمو الإقتصادي في الصين جيداً في الـ 20 سنة المقبلة، وأن تستمر استثمارات البنية التحتية في النمو. كما أضاف لوي أن البنك المركزي يتوقع أن يكون النمو في أستراليا بين 3.25 و3.5 % هذا العام والعام المقبل، بارتفاع عن تقدير عند نحو 2.0 % في عام 2009.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
أثارت اللجنة الأسترالية للمنافسة وحماية المستهلك الخميس مخاوف محتملة حول عرض شراء شركة Cargill Australia لوحدة الدهون والزيوت الغذائية من شركة المواد الغذائية الأسترالية Goodman Fielder Ltd. ASX:GFF. وقد شكلت اللجنة وجهة نظر أولية، تفيد بأن عرض الشراء المقترح قد يجعل الشركات المندمجة تمارس سلطة سوقية من جانب واحد في هذه الأسواق.

أما Octanex ASX:OXX فتعتزم تقديم عرض شراء مشروط لشراء كل الأسهم العادية في رأس مال Orion Petroleum Limited ASX:OIP على أساس سهم واحد Octanex لكل ستة أسهم Orion. وتملك Octanex حالياً ما يقرب من 7.079% من رأسمال Orion المصدر، وقالت إنها تعارض بشدة الدمج المقترح بين Orion وGas2Grid Limited ASX:GGX.

أهم أخبار الشركات
إلى ذلك، عادت Qantas Airways Ltd. ASX:QAN إلى الربحية في النصف الأول من السنة المالية. وسجلت Qantas ربحاً صافياً بلغ 58 مليون دولار أسترالي في الأشهر الستة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول، بعد خسارة بلغت 93 مليون دولار أسترالي في النصف الثاني من عام 2008/09. وأوضح الرئيس التنفيذي آلان جويس أنه لا مفر من ارتفاع في أسعار تذاكر الطيران في عام 2010 من مستوياتها المتدنية الحالية التي لم يسبق لها مثيل.

وأشارت Sims Metal Management ASX:SGM إلى أن صافي الربح للأشهر الستة المنتهية في 31 ديسمبر بلغ 39.9 مليون دولار أسترالي، بإرتفاع من خسارة مرحلية بلغت 79.4 مليون دولار أسترالي في العام الماضي. وأعلنت Sims عن توزيع أرباح مؤقتة عند 0.1 سنت لكل سهم، وبإنخفاض عن العام الماضي عند 0.28 سنت. وقالت Sims إن أسواق الحديد أو المعادن التي تحتوي على الحديد قد تعززت منذ ديسمبر، بسبب تحسن الطلب من البلدان النامية، في حين ظلت الأسواق اللافلزية جارية، وسط طلب قوي نسبياً.

وحققت AMP ASX:AMP زيادة في الأرباح السنوية بنسبة 27 %، بعد إنتعاش في الأسواق المالية. وسجلت الشركة ربحاً صافياً قدره 739 مليون دولار أسترالي وللعام 2009، وبإرتفاع من 580 مليون دولار أسترالي في عام 2008. وأكد الرئيس التنفيذي كريغ دن أن العوامل الأساسية في قطاع إدارة الثروات لا تزال جذابة للغاية في أسواق AMP الرئيسة، وأنها لا تزال مهتمة بشركة AXA APH ASX:AXA.

من جهتها، أعلنت Wesfarmers Ltd. ASX:WES أن صافي أرباح النصف الأول ارتفع بنسبة 1 % إلى 879 مليون دولار أسترالي من 871 مليون دولار أسترالي في العام السابق، حيث عوّض التحول الإيجابي في قطاع التجزئة تراجع أعماله في قطاع الموارد. وساهمت Coles وBunnings معاً بأكثر من نصف أرباح المجموعة، قبل خصم الفوائد والضرائب، عند 1.54 مليار دولار أسترالي. غير أن الشركة بقيت حذرة بشأن توقعات قطاع مبيعات التجزئة، حيث قد تستمر معدلات الفائدة بالإرتفاع.

هذا وصرحت وحدة من شركة الفحم اليافعة Coalworks Ltd. AS:CWK بأنها وافقت على إقامة مشروع مشترك مع الوحدة الأسترالية التابعة للشركة اليابانية Itochu Corp. TYO:8001 لتطوير مشروع Vickery South. وسوف تنفق وحدة Itochu نحو 11 مليون دولار أسترالي في جنوب Vickery في حوض جونيده في شمال ولاية نيوساوث ويلز، لإجراء دراسة جدوى أولية، والإنتهاء من دراسة جدوى بنكية على المشروع بحلول منتصف عام 2011، مقابل حصة عند 49 %.

كذلك سجلت Lihir Gold Ltd. ASX:LGL خسارة صافية قدرها 234 مليون دولار أسترالي في عام 2009 مقارنة بأرباح صافية بلغت 111.0 مليون دولار أسترالي في العام السابق. وتخطط Lihir لبيع Ballarat بحلول نهاية الربع الأول، وتلقت إهتماماً واسع النطاق من أستراليا والخارج.

وإرتفع صافي ربح Amalgamated Holdings Ltd ASX:AHD بنسبة 50.2 % إلى 76.23 مليون دولار أسترالي في الأشهر الستة المنتهية في 31 ديسمبر من 50.76 مليون دولار أسترالي في النصف الأول من العام الماضي. وتعزى النتيجة القوية إلى أداء المعارض التجارية المتميز، وخاصة في ألمانيا. إضافة إلى استفادتها من الأعمال الفندقية التي فاقت المتوقع، وسط بداية إنتعاش واضح في قطاع السفر لأغراض العمل.

بدورها، حققت موردة الأسمنت والجير Adelaide Brighton Ltd. ASX:ABC ربحاً صافياً للعام كاملاً عند 123.1 مليون دولار أسترالي، أي بزيادة 1.9 % عما حققته في العام السابق عند 120.8 مليون دولار أسترالي، وبزيادة عن توجيه الشركة بنحو 105 إلى 115 مليون دولار أسترالي. غير أن أديلايد برايتون لا تزال تتوقع أن ينخفض الطلب على الإسمنت بنحو 5 % في عام 2010، في حين يتوقع أن يبقى الطلب على الجير ثابتاً.