الدوحة - إيلاف: أعلن بنك IBQ عن تحقيق أداء مالي متميز خلال عام 2009، مسجلاً ثاني أعلى معدل لنمو الأرباح بين البنوك في قطر. فقد شهدت الأرباح الصافية للبنك نمواً بنسبة 12% إلى 342 مليون ريال قطري، مقارنة مع 305 مليون ريال في عام 2008، وذلك نتيجة لارتفاع الدخل التشغيلي السنوي بنسبة 15%، ليصل إلى 665 مليون ريال قطري.

وتم تحقيق هذه النتائج على الرغم من التحديات المالية التي يشهدها العالم، مما يعد مؤشراً قوياً على متانة الاقتصاد المحلي، والأداء المتميز لأعمال البنك. وقد شهدت ودائع العملاء نمواً مماثلاً بنسبة 14% مقارنة بالعام الماضي، لتصل بنهاية العام إلى 13.1 مليار ريال، مقارنة مع 11.5 مليار في عام 2008.

وارتفع صافي إيرادات الفوائد للبنك بنسبة 29 %، ليصل إلى 484 مليون ريال قطري، مقارنة بـ 375 مليون ريال قطري في عام 2008. وعلاوة على ذلك، فقد بلغ صافي إيرادات البنك من عمليات التمويل الإسلامي وأنشطة الاستثمار، 38.4 مليون ريال قطري للفترة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2009، بزيادة قدرها 90 % عن الفترة المماثلة في العام السابق.

وفي معرض تعليقه على النتائج المتميزة، أكّد جورج نصرة، المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة IBQ أنّ quot;العام 2009 كان متميزاً بالمقاييس كافة بالنسبة إلينا، على الرغم من تداعيات الأزمة المالية التي تجتاح العالم. وتأتي هذه النتائج لتؤكد بوضوح على متانة استراتيجياتنا، وقوة الاقتصاد القطري، كما إنها تعكس الثقة الكبيرة التي نحظى بها من عملائنا من شركات وأفراد، إلى جانب نجاحنا في تطبيق استراتيجيات النمو وإدارة المخاطر. وقد ارتفع صافي أرباحنا هذا العام بنسبة 12%، عقب النمو الذي حققناه العام الماضي بنسبة 30%quot;.

وأضاف نصرة quot;لقد واصل IBQ استثماره في تطوير بنيته التحتية، مما ضمن له مكانة متميزة بنهاية العام 2009، حيث أضحى رابع أكبر بنك تجاري في الدولة.

وذكر نصرة أن quot;البنك فاز خلال العام الحالي بلقب quot;أسرع البنوك الشرق الأوسط نمواًquot; من مجلة quot;ذا بانكرquot; البريطانية، بفضل ما يتمتع به من قاعدة قوية لرأس المال، مع النمو الكبير في الأرباح، فضلاً عن حضورنا القوي الذي عززه إطلاق فروع جديدة وتوسيع شبكة أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك.

وأشار إلى أنه quot;وإلى جانب التحسن الذي شهده أداؤنا المالي، قمنا بإضافة خدمات جديدة إلى محفظتنا الواسعة من الخدمات التي يجري توفيرها عبر مختلف أنشطة البنك، مع مواصلة التركيز على توفير خدمة عملاء فائقة الجودة. كما شهدنا في مايو/أيار 2009، إطلاق مجموعة من الخدمات المخصصة للأفراد عبر quot;اليسر للخدمات المصرفية الإسلاميةquot;، الذي يشمل اليوم محفظة كاملة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.