نيودلهي: قالت وزارة النفط الهندية الأربعاء إن قطر وافقت على دراسة طلب الهند إمدادها بخمسة ملايين طن إضافية من الغاز الطبيعي المسال سنوياً في اتفاق طويل الأجل.

وتستورد الهند حالياً خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من شركة رأس غاز القطرية، بموجب اتفاق طويل الأجل ومن المقرر بالفعل أن تزيد إلى 7.5 مليون طن سنوياً، بدءاً من يناير/ كانون الثاني.

والتقى وزير النفط الهندي مورلي ديورا مع نظيره القطري عبد الله بن حمد العطية سعياً إلى الحصول على إمدادات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لمحطات تملكها شركة بترونت للغاز الطبيعي المسال ومحطة دابول التابعة لشركة جايل غرب الهند، والتي لم تفتتح بعد.

وقالت الوزارة إن العطية كلف الرؤساء التنفيذيين لشركة رأس غاز وشركات البترول القطرية الأخرى أن يجروا مناقشات منفصلة مع رؤساء الشركات الهندية، للتوصل إلى خطط لإمداد ما يصل إلى خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال في اتفاق طويل الأجل.

ويجري شحن الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى محطة داهج التابعة لبترونت غرب الهند، وطاقتها عشرة ملايين طن سنوياً. وتبني بترونت أيضاً محطة للغاز الطبيعي المسال في كوتشي جنوب البلاد بطاقة سنوية تبلغ 2.5 مليون طن.

ويصحب ديورا في زيارته إلى قطر رؤساء مؤسسة النفط الهندية ومؤسسة النفط والغاز الطبيعي وجايل وبترونت للغاز الطبيعي المسال.