القاهرة: أعلنت جامعة الدول العربية اليوم أن أمينها العام عمرو موسى سيفتتح بعد غد الثلاثاء مؤتمراً لتشجيع الاستثمار والتنمية فى مدينة جوبا جنوب السودان، بمشاركة كل الدول العربية.

وأوضح رئيس مكتب الجامعة العربية في جنوب السودان السفير محمد منصف في بيان صحافي أن المؤتمر، الذي ينظّم بالتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية السودانية وحكومة جنوب السودان، سيشارك فيه عدد من كبار المستثمرين ورجال الأعمال العرب ومؤسسات القطاع الخاص العربية، إضافة إلى عدد من المؤسسات الدولية المعنية بهذه الأمور.

وعبّر منصف عن تطلعه في أن يساهم المؤتمر فى زيادة المساعدات والاستثمارات العربية لمناطق جنوب السودان، مرجعاً أن الهدف من عقد هذا المؤتمر quot;هو أن يلمس المستثمر مظاهر الاستقرار في هذه المنطقةquot;.

من جانبه، أكد مستشار الأمين العام للشؤون الأفريقية زيد الصبان أن عقد هذا المؤتمر، بعد أيام قليلة من افتتاح مشاريع حيوية مهمة في إقليم دارفور، يندرج ضمن مساعي الجامعة العربية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في السودان. وذكر أن هذه الجهود تأتي ضمن المساعي العربية الجادة إلى الحفاظ على وحدة السودان، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يشارك فى المؤتمر عدد من كبار المستثمرين العرب، إدراكاً لأهمية القطاع الخاص العربى في دفع عجلة التنمية والاستثمار في السودان، في ظل أجواء المصالحة والاستقرار، التي أوجدها التوقيع على اتفاق السلام الشامل لعام 2005.

وتعد زيارة موسى إلى السودان الثانية خلال الشهر الجاري، فى إطار سعي الجامعة العربية إلى استقرار وحلّ مشكلة دارفور، وتأكيداً على أهمية وحدة الأراضي السودانية.