طوكيو: استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس اليوم الجمعة فوق 78 دولاراً للبرميل، مع انتظار المستثمرين طائفة من البيانات الأميركية في وقت لاحق من اليوم الجمعة، لتقويم مدى صحة اقتصاد أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 00:18 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لتسليم إبريل/ نيسان 78.21 دولار للبرميل، مرتفعاً 4 سنتات، مع انتظار المستثمرين تقارير اقتصادية عن الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع، وثقة المستهلكين لشهر فبراير/ شباط، ومبيعات المنازل القائمة لشهر يناير/ كانون الثاني، التي ستذاع في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

ويوم الخميس، هبطت أسعار النفط 1.83 دولار، متأثّرة سلبياً بتزايد المخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي، إضافة إلى القلق بخصوص أزمة ديون اليونان وآثارها على الاقتصادات في منطقة اليورو.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن الطلب على مجموعة واسعة من السلع الأميركية المعمّرة تراجع على غير المتوقع في يناير/ كانون الثاني، بينما ارتفعت ثانية طلبات إعانات البطالة الأسبوع الماضي، الأمر الذي ينبيء بأن اقتصاد أكبر مشتر للنفط في العالم تراجع خطوة إلى الوراء.