الكويت: يقدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للأردن بموجب اتفاقية يوقعها الجانبان يوم بعد غد الخميس قرضاً بقيمة 15مليون دينار كويتي لاستكمال التمويل اللازم لتنفيذ التوسعة الثالثة لمحطة توليد كهرباء السمرا.

وقال الدكتور محمد ابوحمور وزير المالية الأردني أن قيمة هذا القرض تشكل جزءاً من إجمالي قيمة المشروع البالغة حوالي200 مليون دولار، موضحاً أن الاتفاقية تسهم في رفع قدرة النظام الكهربائي في الأردن لمواجهة نمو الطلب المتزايد على الكهرباء في المملكة والمقدر سنويا بحوالي 7 بالمئة.

ووفق أرقام شركة كهرباء السمرا المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية سترتفع القدرة الإجمالية للمحطة عند استكمال جميع مراحلها إلى نحو 885 ميغا واط حيث أن الأردن سيسدد أصل المبلغ المسحوب من القرض على 40 قسطاً نصف سنوي متساوية وبفترة سماح مدتها أربع سنوات وبسعر فائدة مقداره 3 بالمئة.

ونوه وزير المالية الأردني بجهود الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في دعم التنمية في الأردن. وقال إن من أبرز المشاريع التي مولها الصندوق أخيراً في الأردن مشروع توسعة محطة تحويل كهرباء شرق عمان بقيمة 30 مليون دولار ودراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة عمان بقيمة 900 ألف دولار ومشروع إنشاء مستشفى العقبة 50 مليون دولار.