شانغهاي: إنتهت الأربعاء في شنغهاي محاكمة المسؤول عن شركة ريو تينتو وثلاثة موظفين صينيين يحاكمون جميعًا بتهم الفساد والتجسس الصناعي، لكن سيكون على كانبيرا وعالم الأعمال الانتظار لمعرفة الحكم.

ومنذ الاثنين، يمثل أمام المحكمة ستيرن هو، مدير مكتب شنغهاي في ريو تينتو وثلاثة موظفين صينيين في شركة المناجم العملاقة البريطانية-الأسترالية هم ليو كايكوي ووانغ يونغ وغي مينكيانغ.

وقد أثار اعتقالهم في تموز/يوليو قلق أوساط الأعمال، ولا سيما قلق المستثمرين الأجانب، الذين يعملون أحيانًا في مناطق تتسم quot;بالغموضquot; القانوني في هذا البلد، وقد وتر أيضًا العلاقات بين بكين وكانبيرا.

لكن المحاكمة أثبتت على ما يبدو جزءًا على الأقل من الاتهامات المتعقلة بالفساد. ويقول المحامون إن المتهمين الأربعة اعترفوا بالتهم الموجهة إليهم في هذا الجانب من الملف، فيما تردد الصحافة الرسمية الصينية صدى شهادات دامغة عن دفع رشاوى تبلغ عشرات ملايين اليوان.

وفي نهاية جلسات المحاكمة، التي استمرت يومين ونصف، رفض متحدث باسم المحكمة وعدد المحامين بتحديد الموعد الذي ستصدر فيه المحكمة قرارها. وقال وزير الخارجية الأسترالي ستيفن سميث الأربعاء إن القرار لن يصدر قبل بضعة أيام.