بروكسل: وجّه جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية دعوة جديدة الأربعاء لدول منطقة اليورو لتوفير شبكة ضمان لمساندة اليونان إذا احتاجت دعماً مالياً.

وقال باروزو للبرلمان الأوروبي إنه رغم أن وضع ديون اليونان ليس على جدول الأعمال الرسمي لاجتماع زعماء دول الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة، إلا أنه لا يتصور ألا يجري بحث الأمر. وأضاف أنه quot;من الملائم الآن إيجاد أداة لعمل منسق داخل منطقة اليورو، يمكن استخدامها لتقديم الدعم لليونان، إذا دعت الضرورةquot;.

وأشار إلى أنه quot;ينبغي أن ينظر إلى إطار العمل الخاص بالتحرك المنسق على أنه شبكة ضمان تستخدم فقط في حال استنفاد كل السبل الأخرى لتجنب أزمةquot;. وكان يشير إلى نقاش داخل منطقة اليورو بشأن ما إذا كان يتعين أن تقدم دول المنطقة أو صندوق النقد الدولي قروضاً لليونان للمساعدة في تخفيف الضغوط على عائدات السندات اليونانية.

وقال إن مثل هذا العمل سيعزز وحدة دول منطقة اليورو وإدارتها الرشيدة. وتريد اليونان أن تعلن منطقة اليورو استعدادها لتقديم قروض لأنها تعتقد أن ذلك سيخفض تكاليف الاقتراض من السوق دون أن تحتاج فعلياً لاستخدام هذه الأموال.

لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تواجه انتخابات محلية في مايو/ أيار، والرأي العام الألماني يعارضان مساعدة اليونان مالياً، بعدما ظلت تنفق ما يتجاوز إمكانياتها على مدى سنوات، وقدمت إحصاءات غير دقيقة.