أكّدت وزارة المالية الإماراتية أن العرض الذي تقدمت به دبي العالمية لإعادة هيكلة ديونها فاق توقعاتها، وسيكون له تأثير إيجابي على البنوك. وكانت المجموعة قدّمت عرضاً لدائنيها الخميس يقضي بتسديد 100 % من ديونهم في غضون خمس وثماني سنوات، عبر إصدار شريحتين من التسهيلات الائتمانية الجديدة.

أبوظبي (وكالات وإيلاف):اقترحت مجموعة دبي العالمية الخميس على دائنيها اعادة 100% من ديونهم عبر اصدار شريحتين ائتمانيتين جديدتين تستحقان في غضون خمس وثماني سنوات، وذلك بعد اشهر من المفاوضات الصعبة. وقال بيان للمجموعة ان quot;الجهات الدائنة غير صندوق دبي للدعم المالي سوف تحصل (بموجب المقترح) على نسبة 100% من اصول ديونها عبر اصدار شريحتين من التسهيلات الائتمانية الجديدة التي يحل موعد استحقاقها بعد خمس وثماني سنواتquot;.

وذكرت المجموعة ان قيمة الديون غير المسددة والمترتبة على شركة دبي العالمية تجاه دائنيها مع استثناء الديون المستحقة لصندوق دبي للدعم المالي (الحكومة)، وصلت الى 14,2 مليار دولار في 31 كانون الاول/ديسمبر 2009.وذكرت ان ديون المجموعة لصندوق دبي للدعم المالي تصل الى 8,9 مليار دولار (38% من الديون)، وستحول حكومة دبي هذه الديون الى اسهم في الشركة، quot;ما يعطي اولوية لمطالبات الدائنين الآخرينquot;.

اما شركة نخيل التابعة للمجموعة فقدمت مقترحا منفصلا عن مجموعة دبي العالمية واعلنت عنه بشكل منفصل، اكدت فيه لدائنيها تعهدها بسداد كامل ديونا لاسيما الصكوك على اسس تجارية.واكدت دبي العالمية الشركة انها ستحصل على دعم مالي مباشر بقيمة 1,5 مليار دولار من صندوق دبي للدعم المالي (حكومة) من اصل 9,5 مليار دولار تعهد الصندوق بتقديمها، على ان تخصص الثمانية مليارات المتبقية لشركة نخيل لوحدها.

وقال ايدان بيركت المسؤول عن عملية اعادة هيكلة شركة دبي العالمية ان هذا المقترح quot;يمثل افضل حل ممكن بالنسبة لجميع اصحاب المصلحة، وياتي في أعقاب محادثات مستفيضة أجريناها مع دائنينا ودراسة متعمقة لاعمال شركة دبي العالمية ودعم مالي كبير من قبل الحكومةquot;.واعتبر ان هذا المقترح quot;يوفر للشركة مستقبلا قويا وفرصة زيادة قيمة اصولها على المدى المتوسط الى طويل الاجلquot;.

وكانت دبي العالمية التابعة لحكومة دبي خضت الاسواق العالمية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما اعلنت انها تريد تجميد استحقاقات وديونها، واعلنت في وقت لاحق انها تريد اعادة جدولة 26 مليار دولار من ديونها. وفي 14 كانون الاول/ديسمبر، تمكن المجموعة من تسديد صكوك لشركة نخيل التابعة لها في يوم استحقاقها بفضل دعم من حكومة ابوظبي في اللحظة الاخيرة.وباشرت دبي العالمية في نهاية 2009 مفاوضات شاقة مع دائنيها لاعادة جدولة الديون.وما زال يتعين على الدائنين، والذين يقدر عددهم ب97 جهة دائنة، بالقبول بقترح دبي العالمية، الا ان المقترح يبدو افضل مما توقعه بعض المراقبين.