كوالالمبور: كشف رئيس وزراء ماليزيا يوم الثلاثاء عن اصلاحات اقتصادية طال انتظارها قال انها ستجعل من البلد الواقع في جنوب شرق اسيا دولة متقدمة بحلول عام 2020 لكنه لم يذكر الكثير بشأن كيفية تحقيق ذلك.

وبحسب مشروع quot;النموذج الاقتصادي الجديدquot; لرئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق سينمو اقتصاد ماليزيا 6.5 بالمئة سنويا من 2011 الى 2020 لتكون البلاد بذلك قادرة على الارتقاء الى مصاف الدول المتقدمة. وتعهد نجيب بخفض عجز الميزانية وفرض ضرائب جديدة للقيام بذلك.وأبلغ مؤتمر quot;استثمر في ماليزياquot; قائلا quot;ليس بوسعنا تجنب هذه الامور من الان فصاعدا. اذا أردنا أن نعالج عدم المساواة بشكل حقيقي وأن نصبح منارة للتقدم في المنطقة فيتعين علينا خلق شعور بالحاجة الملحة الى الاصلاح.quot;ولم يسجل الرنجيت تغيرا يذكر بعد اعلان المشروع اذ بلغ 3.265 للدولار مقارنة مع 3.26 في اغلاق يوم الاثنين. وارتفعت العملة 4.58 بالمئة هذا العام وهو ما يرجع بشكل كبير الى زيادة أسعار الفائدة هذا الشهر من جانب بنك ماليزيا المركزي.

وتولى نجيب - الذي يبلغ من العمر 56 عاما وهو اقتصادي تلقى تعليمه في بريطانيا - منصبه قبل عام متعهدا بتنشيط ائتلافه الحاكم بعدما تعثر في أسوأ نتائج انتخابات له في عام 2008.وأضاف نجيب أنه سيعيد تنظيم اقتصاد ماليزيا المعتمد على السلع الاولية والتصدير لجذب استثمارات في التكنولوجيا والخدمات عالية القيمة وذلك في الوقت الذي تنتزع فيه دول مثل تايلاند واندونيسيا حصة متزايدة من الاستثمارات.لكنه لم يكد يتطرق الى الامتيازات الاقتصادية والاجتماعية الموجهة الى غالبية السكان من عرق الملايو والتي يقول منتقدون انها سبب للفساد. ويعتمد رئيس الوزراء على الوزن الانتخابي للملايو الذين يشكلون 55 بالمئة من السكان.