القاهرة: أعلنت شركة حديد عز، وهي أكبر شركة لصناعة الصلب في مصر، الخميس، أنها رفعت أسعار الصلب بنسبة 25 %، لمواجهة تكاليف الخام المتصاعدة، في إجراء قال محللون إنه قد يقلص من أرباح شركات التطوير.

وحددت الشركة أسعارها لأبريل/ نيسان عند 4100 جنيه مصري (745 دولارا) للطن ارتفاعاً من 3280 جنيهاً. وتأتي هذه الزيادة، بعد إعلان كبار المنتجين العالميين فيل وبي.اتش. بي. بيليتون عن تغييرات في نماذج أسعارهم.

وقفز سهم حديد عز بنسبة 6.3 % اليوم الخميس إلى 22.45 جنيه، وهو أعلى سعر إغلاق له في أكثر من ستة أشهر. وصعد مؤشر الأسهم في مصر بنسبة 0.9 %.

وأوضح كامل جلال مدير علاقات المستثمرين في شركة حديد عز لرويترز اليوم الخميس أن أسعار المواد الخام الدولية ترتفع، وأن أسعار خام الحديد زادت بنسبة 90 %، وبالتالي سترتفع أسعار الصلب.

وزادت أسعار خام الحديد في السوق الفورية إلى أكثر من المثلين منذ سبتمبر/ أيلول، حيث تتعافى صناعة الصلب في أنحاء العالم من الأزمة المالية. وقال محللون إن ارتفاع الأسعار يقلّص من هوامش الأرباح لشركات التطوير، التي ستضطر إلى دفع مبالغ أكبر في الإنشاءات، وإن كان التأثير لن يكون ضخماً في البداية، ولن يقود على الفور إلى ارتفاع أسعار المنازل.

وقال أنكور ختاوات المحلل في بنك الاستثمار اتش سي quot;في المدى القريب لا نعتقد أنه سيؤثر فعلياً، كما لو أن شيئاً كبيراً حدث. لكن بالتأكيد سيلتهم هوامش (الربح)quot;.

أما المحلل هشام هلال الدين فرأى أن الكثير من شركات التطوير وضعت هامشاً لتغطية الزيادات المحتملة في التكاليف، مضيفاً أن أسعار مواد البناء مازالت أقل من مستوياتها في عامي 2007 و2008.