حمص (سوريا): دشّن الرئيس السوري بشّار الأسد الخميس معمل غاز إيبلا في منطقة الفرقلس، التابعة لمحافظة حمص (وسط)، بطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليون متر مكعب من الغاز النظيف يومياً.

وتعتزم وزارة النفط تزويد المدن الصناعية بالغاز، ليكون بديلاً من مادة الفيول، إلى جانب سد حاجات محطات توليد الطاقة الكهربائية من الغاز.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية quot;ساناquot; أن مشروع إيبلا، الذي نفّذته شركتا بتروكندا وبتروفاك، يتكون من quot;محطة تجميع الغاز في حقل الشاعر، وخط لنقل الغاز الخام بطول 77 كلم وقطر 16 بوصة، يربط بين حقل الشاعر ومعمل الغاز في الفرقلسquot;.

كما يتكوّن المشروع من quot;خط لتصدير الغاز من المعمل بطول 3.2 كلم وقطر 16 بوصة إلى الشبكة الوطنية، وحفر عشر آبار، منها ست لإنتاج الغاز، وثلاث لإنتاج النفط، وبئر واحدة لتصريف المياه الطبقيةquot;. ويضم المشروع معملاً quot;لمعالجة الغاز باستطاعة 2.8 مليون متر مكعب من الغاز الخام يومياً، وينتج حوالي 120 طناً من الغاز المنزلي، وحوالي 2500 برميل من المكثفات، إضافة إلى 2.5 مليون متر مكعب من الغاز النظيفquot;.

وفي تصريح لوكالة سانا، كشف وزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان العلاو أن إنتاج سوريا من الغاز بلغ quot;حوالي 28 مليون متر مكعب يومياً، مع دخول معمل غاز إيبلا في الإنتاج الفعليquot;. في حين أشار المدير العام للمؤسسة العامة للنفط علي عباس إلى مشروعي غاز يتم تنفيذهما، مبيناً أنه عند انتهائهما quot;نكون قد استكملنا البنية التحتية في سوريا في مجال تجميع ومعالجة الغاز وتصديره إلى المستهلكينquot;.

وأوضح أن quot;الأول هو معمل حيان، الذي سينجز في نهاية العام الجاري باستطاعة 4 ملايين متر مكعب يومياً، والثاني معمل غاز شمال المنطقة الوسطى الذي يتم تنفيذه من قبل الشركة السورية للغاز، بالتعاون مع شركة ستروي ترانس غاز الروسية باستطاعة 3 ملايين متر مكعب في اليوم، ومن المتوقع إنجازه في النصف الثاني من عام2011.

من جهته، أكد مدير عام بيترو كندا في سوريا يون فيرير quot;أن الشركة استثمرت خلال سنتين ونصف سنة أكثر من مليار دولار لتطوير حقل الشاعر وحقل الشريفةquot;، لافتاً إلى أن شركة بتروكندا quot;مهتمة بتوسيع أعمالها في سورياquot;.

وكان الأسد دشّن في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 مشروعاً لمعالجة الغاز الطبيعي في وسط سوريا، تبلغ كلفته 330 مليون دولار، يشمل معملاً لمعالجة الغاز الطبيعي، الذي ينتج من ثلاثة حقول غازية في منطقة حمص (وسط) بطاقة 56.7 ملايين متر مكعب يومياً.

وكان العلاو قد كشف سابقاً عن أن سوريا quot;تملك احتياطات كبيرة من الغاز، يقدر القابل للإنتاج منها بحوالي 284 مليار متر مكعب، يمكن أن تزيد مع الاكتشافات الجديدةquot;. وتنتج سوريا حالياً حوالي 300 ألف برميل من النفط يومياً.