الدوحة - إيلاف: وقّعت شركة دوحة لاند عقداً بقيمة 1.56 مليار ريال قطري مع شركة هيونداي للإنشاءات والهندسة المحدودة وشركة حمد بن خالد HBK للمقاولات لتشييد المباني الرئيسة في المرحلة الأولى ndash; أ (1A) من مشروع مشيرب - قلب الدوحة.

وذلك خلال مؤتمر صحافي عقد الأحد في فندق فورسيزنس في الدوحة، بحضور وفد كوري رفيع المستوى يضم سي جيونغ تشانغ، السفير الكوري لدولة قطر، ووفد من شركة هيونداي، على رأسهم يونغ كيوم كيم الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة هيونداي للإنشاءات والهندسة المحدودة والشيخ علي بن حمد آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة حمد بن خالد HBK للمقاولات. وقد رحّب المهندس عيسى بن محمد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة دوحة لاند بالضيوف.

وكشركة تابعة لمؤسسة قطر، يضم مجلس إدارة دوحة لاند التنفيذي عدداً من القيادات القطرية البارزة. ويترأس اللجنة التنفيذية لدوحة لاند الدكتور عبدالله بن حسين الكبيسي، نائب رئيس مجلس إدارة دوحة لاند والمدير التنفيذي لمكتب الشيخة موزة بنت ناصر المسند، والمهندس سعد بن إبراهيم المهندي عضو مجلس إدارة دوحة لاند ونائب الرئيس للمشاريع الرئيسية والمرافق والخدمات الداعمة لمؤسسة قطر، وراشد بن فهد النعيمي عضو مجلس إدارة دوحة لاند ونائب رئيس مؤسسة قطر للشؤون الإدارية، إضافة إلى المهندس عيسى بن محمد المهندي، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدوحةلاند.

وبعد انتهاء مراسم التوقيع، رافق مسؤولو دوحة لاند الضيوف في جولة تعريفية إلى مركز المعرفة وإثراء المجتمع العائم قبالة كورنيش الدوحة على هامش المناسبة.

هذا ويجمع فريق شركتي هيونداي وحمد بن خالد بين مقاول من الطراز العالمي ومقاول محلي رائد، وتلتزم الشركتان بأعلى المعايير في المشاريع كافة المعهودة إليهما، الأمر الذي جعلهما يقدمان عطاءات تنافسية لبناء المرافق الأميرية والحرس الأميري والأرشيف والمركز الثقافي.

وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم شركة هيونداي وشركة حمد بن خالد ببناء المرحلة الأولى-أ(1A) بقيمة 1.56 مليار ريال قطري، لتبلغ القيمة الإجمالية للعقود الممنوحة في هذه المرحلة 2.2 مليار ريال قطري، وهي الأولى من بين 5 مراحل لتطوير المشروع. أما ما تبقى من العقود الرئيسة لهذه المرحلة فقد منحت كما يلي: منح عقد الأعمال التمكينية لشركة باور انترناشيونال قطر المحدودة في عام 2009. ومنح عقد أعمال البنية التحتية لشركة C.A.T الدولية، ويتضمن العقد إنشاء محطة تبريد ومحطة كهربائية بطاقة 66 كيلو فولت.

هذا ومن المقرر أن ينتهى من المرحلة الأولى بحلول العام 2012، على أن تستكمل مراحل المشروع كافة بحلول العام 2016.

وفي تصريح له حول هذه الاتفاقية، أكد المهندس عيسى بن محمد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة دوحة لاند على أن الشركاء يشكلون عنصراً مهماً من قصة نجاح شركة دوحة لاند، حيث يتم اختيارهم بما ينسجم مع رؤية الشركة في الحفاظ على التراث القطري الأصيل وتعزيز الحياة المستدامة لمصلحة الأجيال المقبلة.

وقد أعرب المهندس عيسى المهندي عن مدى سعادته بهذه الشراكة مع هيونداي للإنشاءات والهندسة المحدودة وشركة حمد بن خالد للمقاولات لتنفيذ المرحلة الأولى-أ من مشروع مشيرب - قلب الدوحة، منوهاً بالالتزام والخبرة اللذين تتمتع بهما الشركتان، وهو ما ثبت في إنجازات سابقة لهما، وكانا السبب الرئيس لاختيارهما لتنفيذ هذا العقد من المشروع. وأعرب المهندي عن ثقته في أن مساهمتهما في تطوير مشروع مشيرب - قلب الدوحة ستكون منسجمة تماماً مع رؤية ومهمة شركة دوحة لاند.

من جانبه، عبّر يونغ كيوم كيم الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة هيونداي للإنشاءات والهندسة المحدودة عن سرور الشركة بالإنضمام إلى فريق شركاء دوحة لاند للعمل معاً في مشروع مشيرب - قلب الدوحة، quot;مما يعزز مكانتنا كشركة تساهم مساهمة رئيسة في مستقبل قطرquot;.

وتبلغ تكلفة مشروع مشيرب - قلب الدوحة 20 مليار ريال قطري، وسينفذ على خمس مراحل. وكان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد، والشيخة موزة بنت ناصر المسند، قد افتتحا حفل وضع حجر أساس المشروع الأبرز لشركة دوحة لاند، الذي يعزز الأهمية التاريخية للمنطقة وللمشروع ككل لتجديد الدوحة.

وقد وقّع عدد من اتفاقيات الخدمات الاستشارية الرئيسة مع عدد من الشركات العالمية، أبرزها: تايم قطر لإدارة المشاريع، وأروب كمستشار تطوير رئيس ومستشار البينة التحتية، وألايز آند موريسون كمصممين هندسيين للمرحلة الأولى-أ (1A)، وبرنز ماكدونيل كمعماريين تنفيذيين للمرحلة الأولى-أ (1A).

تغطي المرحلة الأولى من مشروع مشيرب - قلب الدوحة حي الديوان الأميري، الذي يتضمن ملحق الديوان ومرافق الحرس الأميري والأرشيف الوطني، إضافة إلى حي التراث، الذي يتضمن مصلى العيد وأربعة منازل تراثية.

ويقوم مشروع مشيرب - قلب الدوحة على مساحة 35 هكتار، حيث يحده طريق الريان من الشمال وشارع محمد بن جاسم من الشرق وشارع مشيرب - قلب الدوحة من الجنوب وشارع الديوان (جزء من الدائري الأول) غرباً. يشار إلى أن مشروع مشيرب - قلب الدوحة هو مشروع متعدد الاستخدامات، يضم فنادق ومحال تجارية ومناطق سكنية ومساجد ومراكز تراثية وثقافية ومدارس، إضافة إلى مبانٍ حكومية. وتتراوح ارتفاعات أبنية المشروع من 3 طبقات إلى 30 طبقة.