عمان: تراجع مؤشر بورصة عمان اليوم الأحد إلى المنطقة الحمراء بعد مقاومة للبقاء فوق مستوى الإغلاق السابق 2574 نقطة، لم يحققها بسبب ضغوطات البيع على عدد من الأسهم النشطة لمحاولات تحقيق الأرباح المرحلية.

وجاء تراجع المؤشر وسط غياب واضح لبيانات الربع الأول للشركات المدرجة في السوق الأول ما أدى، مع استمرار غياب السيولة النقدية، إلى تردد في الشراء مقابل زيادة الرغبة في البيع.

وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 41.4 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 51.4 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 11141 عقدا.

واستحوذ القطاع المالي على ما نسبته 85.3 بالمئة وقطاع الصناعة 9.3 بالمئة وأخيرا قطاع الخدمات4ر5 بالمئة.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة والبالغ عددها 159 شركة مع إغلاقاتها السابقة أظهرت71 شركة ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم57 شركة واستقرت اسعار اسهم31 شركة اخرى.

واستحوذت اول خمس شركات على ما نسبته59 بالمئة من التداول الإجمالي في مقدمتها المستثمرون المتحدون بقيمة 11.4 مليون دينار وتعمير الاردنية القابضة7 ملايين دينار وتهامة للاستثمارات 2.3 مليون دينار ومجمع الشرق الاوسط 1.9 مليون دينار والمتحدة القابضة 1.7 مليون دينار.

وكانت البلاد للخدمات الطبية واتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري والأردن الاولى للاستثمار وتهامة للاستثمارات المالية وداركم للاستثمار ابرز الشركات الرابحة.

فيما كانت الفنادق والسياحة الاردنية والكفاءة للاستثمارات العقارية والأردنية الاماراتية للتأمين والبركة للتكافل وفيلادلفيا الدولية للاستثمارات التعليمية ابرز الشركات الخاسرة.