لندن: استقر اليورو يوم الاثنين عقب انخفاضه لاقل مستوى في عام في أواخر الاسبوع الماضي مع ترقب السوق للخطوة التالية عقب طلب اليونان قرضا طارئا لتفادي العجز عن سداد دين سيادي.ودفع التماسك النسبي لليورو بعد أن طلبت أثينا مساعدة مالية رسميا يوم الجمعة الماضي الى شيء من المخاطرة بشراء عملات ذات عائد أعلى وتراجع الين أمام عملات مثل الدولارين الكندي والاسترالي.ويوم الاحد قال وزير المالية اليوناني ان المساعدة الطارئة ستصل في الوقت المناسب لتفادي العجز عن السداد. وتجري أثينا محادثات مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي بشأن خطوات اضافية لضمان تدفق المساعدة في وقت مناسب للوفاء بموعد استحقاق سندات في 19 مايو أيار.

وقال كريستيان لورانس خبير العملة في ار.بي.سي كابيتال ماركتس quot;تبحث السوق عن أنباء جديدة بشأن اليونان .. سيكون ثمة رد فعل ايجابي فقط حين نحصل على بعض التفاصيل المؤكدة ولكن ربما يستغرق ذلك وقتا.quot;وبحلول الساعة 0825 بتوقيت غرينتش استقر اليورو عند 1.3385 دولار بعدما ارتفع الى 1.3397 دولار حسب بيانات لرويترز. ويوم الجمعة سجل 1.3199 دولار وهو أقل مستوى منذ أوائل ابريل نيسان من العام الماضي.وصعد اليورو 0.2 في المئة الى 125.96 ين.كما تراجع الين مقابل عملات أخرى ليسجل الدولار الكندي 94.46 ين وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الثاني 2008 وارتفع الدولار الاسترالي لاعلى مستوى في 19 شهرا وسجل 87.58 ين . والاسواق في أستراليا مغلقة يوم الاثنين.

وزاد الدولار الاميركي 0.2 في المئة الى 94.12 ين بعدما سجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع فوق 94 ينا يوم الجمعة.ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية امام ست عملات رئيسية وسجل 81.290 وكان قد بلغ أعلى مستوى في شهر يوم الجمعة عند 82.074.