رام الله (الضفة الغربية): أفادت مجموعة الاتصالات الفلسطينية quot;بالتلquot; الاثنين أن عدد مشتركي شبكة الهاتف المحمول التابعة لها بلغ مليوني مشترك في الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد أقل من سنتين ونصف من استقطاب أول مليون مشترك.

وأوضح عمار العكر المدير التنفيذي للمجموعة في مؤتمر صحافي في رام الله quot;قبل سنوات لم نكن نتخيل الوصول إلى مليوني مشترك فعال، وهذا ليس مجرد رقم، بل هو إنجاز. استعطنا أن نحقق هذا الرقم بعد سنتين وأربعة أشهر من وصولنا إلى المليون الأولquot;.

بالتل تفصح عن بيانات الربع الأول لسوق فلسطين

وأشار إلى أن quot;نسبة المشتركين من قطاع غزة تبلغ 35 %، بعدما كانت هذه النسبة موزعة مناصفة بين الضفة وقطاع غزة قبل العام 2007quot;.

وبحسب العكر، فإن مجموعة الاتصالات الفلسطينية حققت أرباحاً في الربع الأول من العام بلغت 23.16 مليون دينار أردني، بزيادة قدرها 20 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وقال إن وحدة جوال للهاتف المحمول ساهمت بجزء كبير من الأرباح.

وتعمل في السوق الفلسطينية في الوقت الحالي شركتا الوطنية موبايل، المملوكة جزئياً لشركة اتصالات قطر quot;كيوتلquot;، وجوال المملوكة لشركة بالتل. وذكرت وزارة الاتصالات الفلسطينية أنها تعد لطرح عطاء لدخول شركة هاتف محمول ثالثة إلى السوق الفلسطينية في عام 2013.

وبدأت الوطنية موبايل نشاطها كمزود ثان لخدمة الهاتف المحمول في نوفمبر/ تشرين الثاني، وتقول إن نمو عدد المشتركين فاق التوقعات. ويضطر بعض الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى استخدام شبكات إسرائيلية، بسبب المشاكل التي تعترض إقامة الشركات الفلسطينية أبراجاً في 60 % من الضفة الغربية، وهي المناطق التي تخضع لسيطرة إسرائيلية بالكامل. ولفت العكر إلى أن شركات اتصالات المحمول الإسرائيلية تستحوذ على 11 % من السوق الفلسطينية.