الكويت: قال مسؤول كبير بقطاع النفط الكويتي يوم الاثنين ان الكويت ستستثمر نحو ثلاثة مليارات دينار (10.4 مليار دولار) في تطوير عمليات المنبع خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتسعى الكويت رابع أكبر مصدر للنفط في العالم لرفع طاقتها الانتاجية من النفط الى أربعة ملايين برميل يوميا مقارنة مع ثلاثة ملايين بحلول 2020 والحفاظ على ذلك المستوى لمدة عشر سنوات.

وقال سامي الرشيد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة نفط الكويت في مؤتمر ان الكويت ستعتمد على تقنيات متطورة لاستخراج النفط من أجل الوفاء بأهداف الانتاج.

وأضاف أنه سيجري تطبيق تلك التقنيات في بعض المكامن بشمال الكويت وان تسهم هذه التقنيات بنحو 20 بالمئة من عمليات استخراج النفط الاجمالية بالكويت.

وقال ان تطوير قدرة انتاجية نفطية كبيرة في الشمال خلال السنوات الخمس المقبلة أمر ضروري لتحقيق الهدف الاستراتيجي للكويت مضيفا أن شركة نفط الكويت تهدف لتطوير طاقة انتاجية نفطية تتراوح بين 250 ألف و300 ألف برميل يوميا بحلول 2030 وتعتزم انتاج 60 ألف برميل يوميا بين 2015 و2016.

وأضاف أن الشركة مازالت تسعى للحصول على مساعدة شركات دولية وأنها تجري محادثات مع اكسون موبيل لذلك الغرض.

وقال الرشيد ان الكويت تجري محادثات مع جميع الشركات الكبرى تقريبا بشأن اتفاقيات الخدمات الفنية المعززة.

وأضاف أن الكويت ستواجه تحديات ريثما يرتفع مستوى الانتاج بحقولها الى طاقته الكاملة مضيفا أن البلاد ستتحول من مرحلة كان الحصول على النفط فيها سهلا الى مرحلة يواجه استخراج النفط فيها صعوبة.

ولكنه قال ان شركته مقتنعة انها ستكون مستعدة تماما للطاقة الانتاجية البالغة أربعة ملايين برميل بحلول 2020 رغم التحديات الفنية والتشغيلية.

وأضاف أن من المتوقع أن تبلغ الطاقة الانتاجية الحالية للكويت 3.3 مليون برميل يوميا في أغسطس اب.

وتسعى الكويت بقوة للتنقيب عن الغاز للوفاء بالطلب المتزايد على الكهرباء.