لندن: تراجع النفط لما دون مستوى 84 دولاراً للبرميل الثلاثاء، بفعل توقعات بزيادة مخزونات الخام الأميركية وتنامي المخاوف بشأن إمكانية تأثير الأزمة الاقتصادية في اليونان على الاقتصاد عموماً، وعلى الطلب على الوقود.

وبحلول الساعة 13:05 بتوقيت غرينتش، تراجع سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم يونيو/ حزيران 1.01 دولار إلى 83.19 دولار للبرميل، بينما تراجع مزيج برنت 81 سنتاً إلى 86.02 دولار.

وأوضح توني نونان المسؤول عن إدارة المخاطر لدى ميتسوبيشي كورب أن quot;السوق لا تزال قلقة بشأن موقف اليونان والتوقعات بارتفاع المخزونات ثانية في الولايات المتحدةquot;.

ورجّح استطلاع، أجرته رويترز، أن تكون مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، قد ارتفعت للأسبوع الثاني على التولي، ومن المتوقع صدور بيانات عن النفط في وقت لاحق من يومي الثلاثاء والأربعاء.

وسيصدر معهد البترول الأميركي تقريره الأسبوعي بحلول الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، بينما تصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقريرها بحلول الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش يوم الأربعاء.

وتوقع المحللون في الاستطلاع زيادة قدرها 400 ألف برميل في مخزونات النفط الخام الأميركية. كما توقعوا نمو مخزونات المنتجات النفطية، مثل البنزين. ولا تزال أسعار النفط مرتفعة نحو 65 % مقارنة بمستوياتها قبل عام، وذلك نتيجة نمو الطلب من الأسواق الناشئة، مثل الصين والتوقعات المتفائلة بشأن الاقتصاد الأميركي. وفي أبريل/ نيسان 2009، تراوح سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف بين 50 و51 دولاراً للبرميل.