دمشق: بدأت وزارة الاقتصاد والتجارة في سوريا باتخاذ عدد من الإجراءات، استعداداً للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، منها إنجاز مذكرة نظام التجارة الخارجية، وذلك بعد إعلان المنظمة قبولها طلب انضمام سوريا لبدء مفاوضات الانضمام إلى عضويتها.

وكان المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية أقرّ تشكيل مجموعة العمل الخاصة بعملية انضمام سورية لبدء المفاوضات للانضمام إلى عضوية المنظمة، بعدماتقدمت مصر بطلب باسم المجموعة العربية بتشكيل مجموعة العمل الخاصة بعملية الانضمام.

وأوضحت وزارة الاقتصاد السورية في بيان لها نشر اليوم أنه يجري حالياً إنجاز مذكرة نظام التجارة الخارجية، التي ستكون الوثيقة الأولى التي ستقدم إلى منظمة التجارة العالمية، لتبدأ بعدها المفاوضات، مشيرة إلى أنها ستقوم بتشكيل الوفد السوري المفاوض، ليقود عملية الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

ومن المقرر أن تقوم وزارة الاقتصاد والتجارة في الاجتماع المقبل للمجلس العام للمنظمة، الذي سيعقد في شهر يوليو/تموز المقبل، بعرض الإستراتيجية الاقتصادية السورية.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة السورية استهلت إجراءاتها الاستعدادية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، من خلال إنشاء مديرية منظمة التجارة العالمية، لتكون نقطة سكرتاريا مع منظمة التجارة العالمية، وأمانة سر للجان الوطنية المشكلة.

وصدرت في سوريا قوانين عدة وتشريعات لملائمة القوانين الوطنية مع قوانين التجارة العالمية، منها قانون حماية الإنتاج الوطني من الآثار الناجمة من الممارسات الضارة في التجارة الدولية، وقانون حماية الملكية الصناعية والتجارية والرسوم والنماذج، وقانون التجارة، وقانون الشركات، وقانون حماية المستهلك، وقانون المنافسة ومنع الاحتكار.