دمشق: كشف المدير العام لمؤسسة المناطق الحرة السورية عبدالحكيم قداح اليوم عن تزايد الأنشطة الاستثمارية في بلاده خلال السنوات الثلاث الماضية، لاسيما في مجال المناطق الحرة. وعزا قداح في تصريح صحافي ذلك الأمر إلى quot;المزايا التشجيعية المقدمة للمستثمر العربي والأجنبي والمحلي وتوفير الخدمات المالية والمصرفية، ما استدعى إقامة العديد من المناطق الحرة في البلادquot;.

وقال إن إجمالي الأنشطة الاستثمارية المرتبطة بالمؤسسة التي يرأسها في عدد من المناطق السورية بلغ حتى نهاية الشهر الماضي حوالي مليار دولار، منها نحو 200 مليون دولار استثمارات أجنبية.

وذكر أنه تم توقيع بروتوكول مشترك في مجال المناطق الحرة بين مؤسسة المناطق الحرة السورية والهيئة العامة للمناطق الحرة العراقية في شهر إبريل الماضي، وتم تشكيل لجنة فنية من الجانبين لإعداد الدراسة اللازمة لإقامة منطقة حرة سورية عراقية مشتركة، وتحديد الموقع المناسب لها.

وأضاف أنه تمت مخاطبة عدد من المناطق الحرة الأجنبية والعربية لتفعيل البروتوكول الموقع معها، مثل دولة الإمارات العربية والأردن وتركيا وإيران. وقال إن المؤسسة زوّدت الجهات المعنية في لبنان بمشروع مذكرة تفاهم وتعاون في مجال المناطق الحرة، مشيراً إلى أن الجانب اللبناني يقوم حالياً بدراسة المشروع، على أن يتم توقيع المذكرة لاحقاً.

وذكر أن المؤسسة خاطبت الإدارة الجمركية والضريبية في فنزويلا لإعادة إطلاق المناقشات من أجل تشكيل لجنة مشتركة تقوم بإعداد برنامج تنفيذي لبروتوكول التعاون الموقع بين البلدين.