طوكيو: استبعد وزير المالية الياباني ناوتو كان أن يبحث وزراء مالية مجموعة الدول السبع إمكانية التدخل المشترك في الأسواق لدعم اليورو خلال محادثات هاتفية يعقدونها اليوم الجمعة.

وأوضح كان عندما طلب منه التعليق على تصريحات المسؤول الأميركي أنه يستبعد أن يطلب من اليابان أن تفعل أكثر من إبداء المساندة لجهود الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لإنقاذ اليونان.

وأضاف في مؤتمر صحافي quot;لا أظن أن هذ المؤتمر عبر الهاتف سيبحث تدخلاً مباشراً. كما لا أعتقد أن مجموعة السبع في صدد تحرك مشترك لمساندة اليوروquot;. رافضاً التكهن بشأن المسائل الأخرى التي ستجري مناقشتها خلال المؤتمر الهاتفي. وأضاف quot;اتفق الاتحاد والصندوق على مساعدة اليونان. وستراقب اليابان هذه العملية عن كثبquot;.

وكان اليورو قد سجل أدنى مستوى له في 14 شهراً أمام الدولار، فيما ارتفع الين الخميس، مع تصاعد المخاوف من انتشار أزمة ديون اليونان، الأمر الذي دفع الأسهم الأميركية إلى الهبوط لأقل مستوى لها خلال العام.

وبالرغم من استبعاد كان لتدخل مشترك، تترقب الأسواق أي رسالة جديدة من مجموعة السبع بشأن كيف ستتعامل مع تداعيات أزمة اليونان. وأثار ارتفاع الين والتراجع الكبير في بورصة طوكيو قلق الساسة اليابانيين.

وأبدى رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم الجمعةعن قلق بالغ من تحركات الأسواق، مؤكداً أن الحكومة ستتحرك إذا ما دعت الحاجة. وقال المتحدث باسم كبير أمناء مجلس الوزراء إنه يراقب عن كثب تأثير قوة الين على انتعاش اقتصاد اليابان، الذي لا يزال هشاً.

ولم يعلق كان بصورة مباشرة على ما إذا كانت اليابان ستتدخل في أسوق الصرف، لكبح مكاسب الين، واكتفى بالقول إن مستويات العملة يجب أن تحددها الأسواق.