برلين: رأى رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الذي تترأس بلاده مجموعة الدول السبع ومجموعة العشرين، السبت في برلين ان الازمة المالية تخص بعض الحكومات وليس القطاع المالي بمجمله.

وردا على سؤال حول العلاقة بين التنظيم المالي للأسواق الذي تعهدت به مجموعة العشرين، وبين المصاعب الحالية التي تواجهها منطقة اليورو، اجاب هاربر quot;الازمة في الاساس ليست ازمة قطاع مالي، بل ازمة مالية بعض الحكوماتquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع المسشتارة الالمانية انغيلا ميركل quot;هذا يذكرنا بأنه على الرغم من الاجراءات التحفيزية التي نتخذها، ينبغي علينا ان نناقش في تورنتو (حيث تعقد في حزيران/يونيو قمة مجموعة العشرين) اجراءات للخروجquot; من الازمة المالية.

وتابع quot;لا بد من ان تتخذ حكومات عبر العالم على المدى الطويل اجراءات ذات مصداقية لتخفيض عجزها وديونهاquot;. واكدت المستشارة الالمانية على كلام هاربر، مشددة على ضرورة الاعتماد على السياسات المالية السليمة في مواجهة المضاربات.

واشارت الى القرارات التي اتخذها في بروكسل رؤساء الدول والحكومات في منطقة اليورو امس ، لا سيما في ما يتعلق بتعزيز الاستقرار الذي يحد من العجز لدى مختلف الدول، وقالت quot;سيكون لدى المضاربين حظوظ اقلquot;.