قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: وافق وزير التجارة والصناعة السعودي عبد الله بن أحمد زينل علي رضا الأحد على الترخيص بتأسيس شركة ستاندرد تشارترد كابيتال العربية السعودية كشركة مساهمة مقفلة.

وأوضح وكيل الوزارة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل في بيان له اليوم أن رأسمال الشركة يبلغ 52 مليون ريال، مقسم إلى 5.240 مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات، اكتتب المؤسسون في كل أسهم رأسمال الشركة، التي تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها.

وتتمثل أغراض الشركة في ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل، والتعهد بالتغطية وإدارة صناديق الاستثمار، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في أعمال الأوراق المالية، وفق نظام سوق المال واللوائح الصادرة من هيئة السوق المالية، ولا يجوز إجراء أي تعديل على أنشطة الشركة، إلا بعد موافقة هيئة السوق المالية.

وستكون مدة الشركة 99 سنة ميلادية، تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية، ومن الجدير ذكره أنه لا يجوز تداول أسهمها، إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء، تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، وعيّن المؤسسون أول مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة. وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية إلى توسيع القاعدة الاقتصادية، وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.