في محاولة لطرق أبواب السوق المتنامي في المنطقة الخص بخدمات الأثرياء، سيفتتح قسم إدارة ثروات الأفراد في بنك ستاندرد تشارترد البريطاني مكاتب له في قطر والبحرين ولبنان.

دبي: يفتتح قسم إدارة ثروات الأفراد في بنك ستاندرد تشارترد البريطاني مكاتب له في قطر والبحرين ولبنان، بهدف تعزيز وجود الشركة في الشرق الأوسط، في محاولة لطرق أبواب السوق المتنامي في المنطقة، الخاص بالخدمات المقدمة إلى أثرى الأثرياء.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأفراد ذوي رؤوس الأموال الكبيرة في منطقة الخليج الغنية بالنفط زهاء 6 % في الفترة بين 2008 و2013، على الرغم من التراجع الذي شهدته المنطقة في الآونة الأخيرة، بسبب الأزمة المالية العالمية. ويعرف الأفراد ذوو رؤوس الأموال الكبيرة عادة بأنهم من يمتلكون أصولاً قابلة للاستثمار، تبلغ قيمتها نحو مليون دولار.

ويعتزم ستاندرد تشارترد تعيين سبعة مديرين للعلاقات العامة في الإمارات العربية المتحدة على مدى الإثني عشر شهراً المقبلة، في إطار خطته لمشروع التوسع العالمي، التي أعلن عنها في مايو (أيار) الماضي.

من جانبه، أدلى ديفيد أنجلزفيلد -الرئيس الإقليمي لقسم إدارة ثروات الأفراد في البنك- بتصريحات لرويترز أخيراً، قال فيها إن quot;أحد الأمور التي بدأنا فعلها هذا العام هو افتتاح مكاتب محلية. فيعمل معنا فريق صغير في أبوظبي، وسيعمل معنا فريق صغير في قطر، والأمر نفسه سيحدث في البحرين، وأيضاً في بيروت، وربما على المدى البعيد في القاهرةquot;.

وتتسابق البنوك المحلية والدولية على اقتناص نصيب أكبر من سوق الشرق الأوسط لإدارة ثروات الأفراد، من خلال تعيين موظفين جدد، وافتتاح مكاتب جديدة في مختلف أرجاء المنطقة.

وذكر بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي اليوم الخميس أنه افتتح مكتباً لإدارة الثروات في البحرين، إضافة إلى فروع البنك في أبوظبي ودبي.

وأوضح انجلزفيلد أن quot;أهم ما يتعلق بالشرق الأوسط هو أنه سوق عميق، ويتمتع بالسيولة. وتوجد هنا فرص لخلق الثروة أعلى بكثير من المتوسط. ولا تزال صناعة إدارة ثروات الأفراد قوية للغايةquot;.

وكوافد جديد على عالم إدارة ثروات الأفراد، فإن بنك ستاندرد تشارترد يمكن أن يستفيد من المشاكل التي تعانيها بنوك أخرى أكثر رسوخاً منه، والتي إما تركت العمل في هذا المجال.. أو تعرضت سمعتها للضرر أثناء الأزمة.

وتوقّع انجلزفيلد أن تزيد حجم أعمال بنك ستاندرد تشارترد في المنطقة إلى أكثر من المثلين في الأعوام الثلاثة إلى الأربعة المقبلة. وامتنع عن ذكر تفاصيل.