عمّان: أعلنت مجموعة بنك ستاندرد تشارترد اليوم الاثنين عن زيادة أرباحها التشغيلية بنسبة 10% للنصف الأول إلى 2.84مليار دولار. وقالت المجموعة في بيان تسلمته quot;بتراquot; إن دخل المجموعة ارتفع بنسبة 14 % إلى 7.96 مليار دولار. وقال البيان إن الخدمات المصرفية التجارية ساعدت على تمكين المجموعة من تحقيق هذه النتائج التي وصفها بالقياسية، مشيراً إلى أن المجموعة إستفادت من الإضطرابات والتقلبات في الأسواق.

وأعلن مجلس إدارة المجموعة عن توزيع أرباح للنصف الأول بقيمة 12.23 سنت للسهم، بزيادة تصل إلى 10% عن الفترة المماثلة من عام 2008. وأوضح المسؤول التنفيذي للمجموعة بيتر ساندز quot;تبين هذه النتائج أداء قياسياً للدخل والأرباح، ونحن موجودون في الأسواق الصحيحة في الوقت المناسبquot;.

من جهته، قال المدير التنفيذي الإقليمي الأول في بنك ستاندرد تشارترد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شاين نيلسون quot;عمل نهجنا المستمر والمنضبط لناحية إستراتيجيتنا وتركيزنا على آسيا، وأفريقيا، والشرق الأوسط على تمكيننا من الاحتفاظ بسيولتنا وقوة تمويلناquot;. وأضاف quot; كان أداء ستاندرد تشارترد جيداً في المنطقة، بما أسهم في النتائج المؤقتة القوية لمجموعتناquot;. وقال quot; شهدنا عدداً من الأشهر القياسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من العام، ونحن في موقع جيد لنستمر في قوة زخمنا خلال النصف الثاني بينما تستقر اقتصاديات المنطقةquot;.

وأظهرت بيانات المجموعة أن الخدمات المصرفية نجحت في اجتذاب إيداعات حققت نمواً في إجمالي أرصدة الودائع بنسبة 12 %، مما نتج منه فائض سيولة للمجموعة وصل إلى 40 مليار دولار. وقال مدير المجموعة المالي ريتشارد ميدينجز إن النصف الثاني من عام 2009 بدأ بشكل جيد في ما يتعلق بالخدمات المصرفية التجارية في شهر تموز، حيث سبق متوسط الأرباح الشهرية للنصف الأول من العام مع شبكات التعاملات القويةquot;.