دبي ـ إيلاف: أعلن quot;مركز دبي للسلع المتعددةquot; اليوم أن صفقة التمويل الناجحة التي رتبها بنك quot;ستاندرد تشارتردquot; لصالح شركة quot;محسن لاين للتجارة العامةquot; باستخدام quot;الإيصال العالمي للسلع المتعددةquot; (GMR)، فازت بجائزة quot;أفضل صفقة لعام 2008quot; من مجلة quot;تريد فاينانسquot; التابعة لمؤسسة quot;يورومونيquot; العالمية.

وهذه هي السنة الثانية على التوالي التي تفوز فيها صفقة تمويل باستخدام quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot; بهذه الجائزة، حيث كانت في عام 2007 من نصيب صفقة تمويل منتجات فولاذية في الفجيرة.

وقام بنك quot;ستاندرد تشارتردquot; بترتيب تمويل بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لصالح شركة quot;محسن لاين للتجارة العامةquot;، باستخدام quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot;، نظام إيصالات المخزن الإلكتروني الذي يديره quot;مركز دبي للسلع المتعددةquot;، وذلك بهدف تمكين الشركة من تلبية احتياجات رأسمالها العامل لشراء كميات كبيرة من الأرز وحفظها في مخزن quot;ستينويج شرفquot; بالمنطقة الحرة بجبل علي.

وبهذه المناسبة، أشار الدكتور ديفيد رتليدج، المدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، إلى أهمية quot;نظام الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot; حالياً وفي كل الأوقات، قائلاً: quot;في ظل الظروف الائتمانية الصعبة وحرص البنوك على تقليص المخاطر، أثبت rsquo;الإيصال الدولي للسلع المتعددةlsquo; مرة أخرى أهميته كأداة قيّمة للحد من المخاطر. ويفخر rsquo;مركز دبي للسلع المتعددةlsquo; بهذا التكريم من مجلة rsquo;تريد فاينانسlsquo; التابعة لمؤسسة rsquo;يورومونيlsquo; للعام الثاني على التوالي، والذي يعكس أهمية هذا الخيار المبتكر في الحصول على التمويلquot;.

وأضاف الدكتور رتليدج: quot;تؤكد هذه الجائزة أيضاً على الدور المحوري الذي يلعبه rsquo;الإيصال الدولي للسلع المتعددةlsquo; في دعم التمويل المصرفي لعمليات الشراء الموسمية وزيادة مخزون الحبوب الغذائية. وتأتي هذه الجائزة في وقت مهم جداً، نظراً لكثرة الخيارات التي يتم استكشافها في المنطقة لتأمين ما يكفي من الحبوب الغذائية الرئيسية لتلبية الطلب المتنامي عليهاquot;.

من جانبه، قال إيه. دي. غانيش، العضو المنتدب لبنك quot;ستاندرد تشارتردquot;: quot;يتسم rsquo;الإيصال الدولي للسلع المتعددةlsquo; بأهمية كبيرة بالنسبة إلى بنك رائد في تمويل تجارة السلع في المنطقة مثل rsquo;ستاندرد تشارتردlsquo;، حيث يساعدنا في هيكلة وإدارة المخاطر بصورة أفضل، من خلال احتساب القيمة الأساسية للسلعة كضمان أساسي، عوضاً عن الاعتماد على بيان ميزانية المقترض. كما يضمن لنا هذا النظام حقوقنا في السلع الممولة بطريقة إلكترونية تتميز بالسرعة والشفافية العاليتينquot;.

وأضاف غانيش: quot;يبدو جلياً أن نجاح صفقة تمويل الأرز التي رتبناها لصالح شركة rsquo;محسن لاين للتجارة العامةlsquo;، ساهمت في إيجاد مجالات جديدة لتمويل تجارة السلع في المنطقة، ونستطيع القول إننا نرى فرصاً هائلة في تمويل عمليات الشراء الموسمية للسلع الزراعيةquot;.

وبموجب أحكام نظام quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot;، تستطيع الشركات الأعضاء التي تخزن أصول السلع العينية في مخزن معتمد من quot;مركز دبي للسلع المتعددةquot;- أو تقوم بتعيين مدير ضمان أصول معتمد للإشراف على بضائعها، الحصول على quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot; بضمان قيمة تلك الأصول. وبذلك، تستطيع الشركة العضو استخدام الإيصال للحصول على التمويل اللازم من البنوك الأعضاء.

وقال آشوك داس، المدير التنفيذي لتمويل السلع في quot;مركز دبي للسلع المتعددةquot;: quot;بفضل هيكلة rsquo;الإيصال الدولي للسلع المتعددةlsquo; تمكنت شركة rsquo;محسن لاين للتجارة العامةlsquo;من الحصول على تمويل مخزونها من الأرز، وذلك عبر استخدامه كضمان رئيسي. وفي ظل الظروف الاقتصادية الحالية، قد يسعى التجار إلى رهن المخزون لدى البنوك باستخدام هذا الإيصال، بغرض الحصول على السيولة النقدية، الأمر الذي سيلقى على الأغلب قبولاً أوسع لدى البنوك، مقارنة بالإقراض غير المضمون. أما بالنسبة للتجار الذين حصلوا سابقاً على خطوط ائتمانية من البنوك، ويسعون حالياً للمزيد، فإن عمليات التمويل باستخدام rsquo;نظام الإيصال الدولي للسلع المتعددةlsquo; تتيح لهم التغلب على إحجام البنوك عن الإقراض غير المضمون. ومن خلال عمله مع عدد كبير من تجار السلع والممولين، يسعى المركز إلى تكرار قصص نجاح هذا النظام في تمويل أنواع أخرى من السلعquot;.