واشنطن: رحّب صندوق النقد الدولي بإعلان الاتحاد الأوروبي باتخاذه خطة إنقاذ تقدر بحوالي 750 مليار يورو لإعادة الاستقرار إلى أنظمته المالية والاقتصادية.

وتشمل الخطة مبلغاً قدره 440 مليار يورو على شكل قروض من حكومات منطقة اليورو زون، و60 مليار يورو من صندوق الاتحاد الأوروبي للطوارىء، و250 مليار يورو من صندوق النقد الدولي.

ورحّب المدير العام للصندوق دومينيك ستروس - كان في بيان بالإجراءات الواسعة النطاق، التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي لإعادة الثقة واستعادة الاستقرار المالي إلى منطقة اليورو. وقال إن هذه الإجراءات قوية، وستساعد على إرساء الاستقرار المالي والاقتصادي، وعلى الحفاظ على الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وأضاف أن تنفيذ الإجراءات لوضع التمويل العام على أسس مستدامة هو المفتاح لاستعادة عافية الاقتصاد في أوروبا. وأكد ستروس - كان أن صندوق النقد الدولي سيقوم بدوره لمصلحة المجتمع الدولي في مواجهة التحديات الحالية.

وأبدى المدير العام للصندوق الاستعداد quot;لدعم خطط أعضائنا الأوروبيين وبرامجهم الهادفة إلى إنعاش اقتصادهم، ووضع ومتابعة الإجراءات الاقتصادية، إضافة إلى تقديم المساعدات المالية، في حال طلبتquot;. موضحاً أن مساهمة صندوق النقد الدولي ستتم بلداً ببلد، عبر جملة كبيرة من الأدوات التي يملكها الصندوق.