رام الله - إيلاف: جرى اليوم الاثنين في مدينة رام الله توقيع اتفاقية إدراج وتداول أسهم شركة فلسطين للتأمين في سوق فلسطين للأوراق المالية تحت رمز PICO.

ووقّع الاتفاقية كل من أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، ومحمد أبو عيده رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للتأمين، بحضور عبير عودة مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، ومشاركة ممثلين عن الشركات المساهمة العامة المدرجة وشركات الأوراق المالية الأعضاء في السوق، والبنوك وشخصيات اقتصادية واعتبارية وصحافيين وإعلاميين.

ومع إدراج أسهم شركة فلسطين للتأمين، يرتفع عدد الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق إلى 40، لتكون بذلك خامس شركة تأمين تدرج ضمن قطاع التأمين في السوق. ويأتي هذا الإدراج في سياق الحراك والزخم الذي يشهده هذا الملف، حيث يُعد هذا الإدراج الثاني من نوعه خلال هذا العام، ومن المتوقع إدراج 6 شركات أخرى حتى نهاية العام الحالي.

وفي كلمته في حفل الإدراج، شدد الرئيس التنفيذي للسوق أحمد عويضه على أن حماية الشركة المساهمة العامة وتطورها وديمومتها لا يعتمد حصراً على الأداء المالي، بل يجب أن يُدعم هذا الأداء بتطبيقات جادة لمبادئ الحوكمة، حتى لا تدخل أي شركة في غياهب الترهل والتعثر والخمول. موضحاً أنه لم يعد هناك مجال لإغفال المحاور الرئيسة للحوكمة الرشيدة.

وفي سياق متصل، نوّه عويضه بأن أبرز العبر المشتقة من جولة لندن الترويجية التي عقدتها السوق في آذارمارس الماضي في العاصمة البريطانية تؤكد على ضرورة إنشاء دوائر علاقات للمستثمرين في الشركات المساهمة العامة، تعنى بتنظيم العلاقة مع المساهمين والمستثمرين المحتملين بشكل يخدم مصالح الشركة ويحقق أهدافها، مشيراً إلى أن السوق ستقوم بتسليط مزيد من الضوء على هذه القضية في المستقبل القريب.

من جانبه، استعرض محمد أبو عيده رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للتأمين مسيرة الشركة، التي تأسست في العام 1994، كشركة مساهمة خصوصية، وفي العام الذي يليه تحولت إلى شركة مساهمة عامة، برأس مال خمسة ملايين دولار، مشدداً على سعي الشركة إلى أن تكون نموذجاً مميزاً في تقديم الخدمات التأمينية الراقية. وقال إن تطور الشركة واستمرارها بخطى ثابتة أدى إلى توسعها بسرعة متنامية وصلت بها إلى ستة فروع في مختلف مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، وثلاثين وكيلاً معتمداً، ويعمل في ظلها ما يزيد عن 135 موظفاً. مؤكداً على أن الاستثمار في قطاع التأمين يمثل جانباً قابلاً للازدهار، موضحاً أن خبرات الشركة ومهاراتها كفيلة لازدهار الشركة وتقدمها.

من جهتها، ثمّنت عبير عودة مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية الجهود التي بذلتها إدارة شركة فلسطين للتأمين وتعاونها مع الهيئة والسوق، التي أثمرت عن إدراج الشركة في السوق المالي تحقيقاً لأحكام المادة (103) من قانون الأوراق المالية. وشددت عودة على أن الهيئة ستواصل مساعيها الحثيثة بالتعاون مع سوق فلسطين للأوراق المالية لإلزام الشركات المساهمة العامة على الإدراج تنفيذاً لأحكام القانون. مشيرة إلى أن الهيئة تسعى خلال العام 2010 إلى تحقيق قفزة نوعية على صعيد البيئة التنظيمية لقطاع الأوراق المالية، ووضعت لنفسها هدفاً طموحاً بتحقيق التزام كامل بمعايير المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية بحلول نهاية العام 2011، وهو هدف لم تنجزه الكثير من الدول والأسواق في المنطقة.

من الجدير ذكره أن سهم PICO أغلق في جلسته الأولى عند مستوى 1.93 دولار أميركي، في حين أن قيمته الاسمية هي دولار واحد، بينما بلغ عدد الأسهم المتداولة للشركة 60,000 سهم، بقيمة 115,500 دولار أميركي، نفذت من خلال 7 صفقات.