أثينا: أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، عشية زيارة تستمر يومين إلى اليونان، هي الأولى منذ ست سنوات أن تركيا متضامنة مع اليونان، التي تواجه أزمة مالية خطرة.

وأضاف أردوغان خلال لقاء مع قناة quot;نيتquot; اليونانية العامة quot;نريد أن نظهر تضامننا مع اليونان، وهذا هو السبب وراء زيارتي مع وزرائيquot;. معتقداً أن اليونان يمكنها أن تتخطى الأزمة، إذا تحلّت بالصبر.

ومن المقرر أن يترأس اردوغان ونظيره اليوناني جورج باباندريو في أثينا الاجتماع الأول لمجموعة استشارية، مؤلفة من نحو عشرة وزراء من البلدين، ستعقد اجتماعات سنوية، بهدف تحقيق تقارب بين البلدين الجارين العضوين في حلف شمال الأطلسي، اللذين شهدت العلاقات بينهما توتراً، وكانا على وشك الدخول في نزاع مسلح في 1996.

وأوضح أردوغان أن رئيسي الوزراء سيتناولان موضوع السياحة بشكل خاص، مضيفاً أنه يريد ان يتباحث مع باباندريو في سباق التسلح الباهظ الذي دخل فيه البلدان منذ عقود عدة. مشيراً إلى أنه quot;علينا أن نساعد بعضنا البعض لأن اقتصادياتنا متكاملة، وإذا توصل بلدانا إلى التعاون، فإن الأرباح ستكون مضاعفة لكل مناquot;.

وتنظر الحكومة اليونانية إلى زيارة أردوغان على أنها مناسبة لتحسين العلاقات بين البلدين، وإطلاق عملية تقارب بدأت قبل ستة أشهر، إلا أنها تراوح مكانها، بسبب الخلافات على السيادة في بحر إيجيه، والاحتلال التركي لشمال جزيرة قبرص.

وكان من المقرر أن يتوجه أردوغان إلى أثينا في حزيران/يونيو الماضي لحضور افتتاح متحف الأكروبول الجديد، إلا أنه ألغى زيارته لأسباب صحية.