إسلام آباد: ذكرت تقارير إعلامية باكستانية اليوم في إسلام آباد أن صندوق النقد الدولي وافق على تسليم باكستان مبلغ 1.3 مليار دولار، وهو القسط الخامس من إجمالي القرض المعتمد لها من جانب الصندوق لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها باكستان.

وأكد مستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشئون وزارة المالية ـ القائم بأعمال وزير المالية ـ الدكتور عبدالحفيظ شيخ أن موافقة صندوق النقد الدولي على تسليم باكستان الدفعة الخامسة من قرضها جاء بسبب ثقة الصندوق في السياسيات الاقتصادية الناجحة التي اعتمدتها الحكومة الباكستانية.
وأضاف أن هذه الثقة ستمهد الطريق أمام استلام باكستان بقية أقساطها من القرض الدولي.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق في نوفمبر 2008م على اعتماد مبلغ 7.6 مليار دولار كقرض لباكستان بناء على طلب الحكومة الباكستانية للتغلب على الأزمة الاقتصادية التي تواجهها على أن يتم تسليمه في شكل أقساط، حيث استلمت باكستان الدفعة الأولى منه في شهر نوفمبر 2008 والتي بلغت 3.1 مليار دولار والقسط الثاني في أبريل 2009م وبلغ 847 مليون دولار والقسط الثالث في أغسطس 2009م وبلغ 1.2 مليار بينما استلمت القسط الرابع في شهر ديسمبر 2009م وبلغ 1.2 مليار دولار.

كما وافق صندوق النقد الدولي في أغسطس 2009م على رفع حجم القرض المعتمد لباكستان بزيادة 3.2 مليار ليرتفع إلى 11.3 مليار دولار بدلاً من 7.6 مليار لمواجهة التحديات الاقتصادية ودعم الحكومة الباكستانية في إيواء أكثر من مليوني نازح داخلياً.