سنغافورة:اقترب سعر النفط من 68 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد أن هبط لأدنى مستوى في سبعة أشهر مواصلا خسائره للجلسة الثالثة هذا الاسبوع مع صعود مخزونات الخام الاميركي لمستويات مرتفعة جديدة فيما ألحقت المخاوف حول تشديد قواعد تنظيم الاسواق المالية في الولايات المتحدة وأوروبا أضرارا للاسهم العالمية ومعظم السلع الاولية. وأدت تحركات ألمانيا لحظر عمليات البيع على المكشوف لاسهم عشر مؤسسات مالية كبرى واللوائح الجديدة التي أصدرتها لجنة الاوراق المالية والبورصات الاميركية وبورصات أخرى لتقييد التعاملات عندما تهبط الاسواق الى تنامي الغموض في الاسواق المالية واضعاف اقبال المستثمرين على الاصول المحفوفة بالمخاطر.

وانخفضت عقود النفط الخام الاميركي الخفيف للشحنات تسليم يونيو حزيران الى 67.90 دولار للبرميل مسجلة أدنى مستوى أثناء الجلسة منذ أن هبطت الى 66.22 دولار في 30 سبتمبر أيلول.وبحلول الساعة 0445 بتوقيت غرينتش تراجعت العقود 0.76 دولار الى 68.65 دولار للبرميل.وهبط سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت 55 سنتا الى 73.88 دولار للبرميل بعد أن هبط لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر. وانخفض خام برنت 1.22 دولار الى 73.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 0049 بتوقيت جرينتش مسجلا أدنى مستوى منذ أن تراجع الى 72.55 دولار للبرميل في 16 فبراير شباط.

وقال جوناثان بارات العضو المنتدب في كوموديتي بروكينج سيرفيسز في سيدني ان انخفاض أسعار النفط يرجع أساسا الى المخاوف الاقتصادية المتعلقة بأوروبا.واتجه المستثمرون صوب الملاذات الامنة مثل الدولار والين خوفا من أن الاجراءات المالية المتشددة قد تعوق الانتعاش الاقتصادي العالمي. وانخفض اليورو الى مستوى متدن جديد يوم الاربعاء فيما ارتفع مؤشر الدولار الى أعلى مستوى في 14 شهرا عند 87.458 قبل أن يتراجع الى 87.179. ويؤدي صعود الدولار الى ارتفاع تكلفة النفط لحائزي العملات الاخرى.