المنامة:نسب تقرير نشرته مجلة عالمية إلى الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة قوله إن البحرين ترغب في شراء مشروع quot;سما دبيquot;، وهو مشروع لإنشاء منتج فاخر يقع على شاطئ البحر، ولكنه توقف بسبب الأزمة المالية التي واجهت الشركة المنفذة، ومقرها الإمارات العربية المتحدة. وبدأت شركة quot;سما دبيquot;، وهي وحدة تابعة لشركة دبي القابضة، بناء مشروع quot;منتج وفندق السلامquot; الذي تبلغ كلفته ملياري درهم إماراتي (نحو 545 مليون دولار) في نهاية العام 2007، بعد ان أرسي عطاء المقاولات على شركة ناس المؤسسة بالتعاون مع شركة 'موراي أند روبرتس' القابضة الجنوب أفريقية. لكن البناء توقف في يناير / كانون الثاني العام الماضي وألغي المشروع بعد الأزمة المالية التي واجهتها quot;سما دبيquot;.

وأبلغ الشيخ محمد quot;بلومبرجquot; في مقابلة أجريت في المنامة أن quot;المستثمرين البحرينيين يجرون مباحثات مع سما دبيquot;. وأضافت الوكالة أن quot;سما دبيquot; لم ترد على طلب للتعليق بشأن الموضوع. وكانت quot;سما دبيquot; قد ذكرت في شهر مايو / أيار الجاري انها ملتزمة بمشاريعها في المغرب وسلطنة عمان بعد أن أفاد مسؤولون من هذين البلدين توقف البناء في المشروعات هناك. وانسحبت quot;سما دبي من تطوير مشروع quot;أمواجquot; البالغ كلفته 3 مليارات دولار في المغرب، وأوقفت العمل في تطوير مشروع quot;سلامquot;، الذي يكلف 1,7 مليار دولار، في سلطنة عمان، وفقا لتصريحات من مسئولين في وزارة السياحة.

وقد بلغت ديون quot;دبي القابضةquot;، وهي شركة مملوكة من قبل حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ووحداتها الى البنوك 12 مليار دولار، وبدأت مفاوضات لتجديد بعض القروض.وقال الشيخ محمد للمجلة أن المشاريع العقارية المملوكة أو تلك التي تقوم بتنفيذها شركات في دولة الامارات العربية المتحدة شهدت صعوبات مالية بسبب التراجع الكبير في أسعار العقارات في دبي.وأضاف الشيخ محمد، وفقا للمجلة، إن quot;المشاريع التي تضررت هي المشروعات التي يملكها أشخاص من دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكننا نعمل على شراء أسهم الشركات لضمان استمراريتهاquot;.

ويقع منتجع شاطئ السلام بالقرب من حلبة البحرين الدولية، والتي تستضيف مسابقات الفورمولا 1، وكان من المفترض أن تبلغ مساحته نحو 500 ألف متر مربع، ويتضمن فندوق خمس نجوم وأسواق وقناة يبلغ طولها نحو 5 كيلومترات، في المنطقة الواقعة جنوب غرب المنامة.ويسعى منتجع سلام البحرين الذي كانت تطوره quot;سما دبيquot; إلى الاستفادة من طبيعة المنطقة وتوظيف خصائصها مما يعكس تصاميم منفردة تتلاءم والبيئة الاجتماعية والثقافية التي تلبي الاحتياجات المتنامية لأسواق السياحة في المنطقة. ويعد المشروع الذي وضعت تصاميمه شركة دي اس ايه اركيتيكتس منتجعا وطنيا راقيا يعكس فن العمارة والتجربة الغنية التي يتمتع بها المجتمع المحلي ويتولى أعمال المقاولات الرئيسية للمشروع شركة ناس موراي روبرتس.

ويوفر المشروع مجموعة متكاملة من المرافق والتسهيلات الراقية وتتضمن المرحلة الأولى انشاء فندق ساحلي راقٍ يتألف من 280 غرفة فاخرة وسبع فلل فندقية ذات واجهات مائية ومركز مؤتمرات رفيع المستوى تبلغ مساحته 20 الف قدم مربع بالاضافة الى 6 فلل سكنية ستقام على جزر خاصة. أما المرحلة الثانية فكان من المفترض أن تضم مجمعا سكنيا ومنافذ للتجزئة ضمن سوق شعبي، بالإضافة إلى المرافق المصممة للمؤتمرات والاحتفالات والتي تتماشى مع الرؤية الرامية لترسيخ مكانة البحرين كمركز عالمي لتنظيم الفعاليات والمعارض والمؤتمرات مساحات متنوعة بالقرب من الممرات المائية والمرافق الاخرى في المنتجع بما يتيح خيارات واسعة لتنظيم مختلف انواع الفعاليات.