عمّان: أطلق الأردن الأربعاء المرحلة الأولى من مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، بكلفة استثمارية تبلغ حوالي 400 مليون دولار. وسينفذ المشروع على أربع مراحل في محافظة معان (212 كلم جنوب عمّان) على أرض تبلغ مساحتها ألفي دونم.

ويفترض أن يسمح المشروع، الذي اطلق عليه اسم quot;شمس معانquot;، بإنتاج حوالي 100 ميغاواط من الكهرباء في نهاية العام 2012. ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot; عن وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الإيراني قوله إن quot;الأردن يتمتع بإشعاعات شمسية تزيد على 2000 كيلو واط/ساعة لكل متر مربع في السنة، وتعد من أعلى النسب في العالم، ما يجعل من استغلال الطاقة الشمسية (أمراً) مشجعاًquot;.

وأوضح أن quot;توليد الطاقة الكهربائية (في المملكة) يعتمد بشكل كبير على الطاقة المستوردة، وخصوصاً الغاز الطبيعي والوقود الصناعي، حيث تم استيراد نحو 96% من الطاقة العام الماضي، شكلت قيمتها نحو 13% من الناتج المحلي الإجماليquot;.

من جانبه، أشار حنا زغلول الرئيس التنفيذي لشركة quot;قعوارquot;، التي ستنفذ المشروع، إلى أن quot;أهمية المشروع تتركز في تحويل الأردن، ليكون قادراً على الاستفادة من واحد من أعظم موارده المتوافرة، وهي الشمس، وأن يحقق الريادة في مجال الطاقة على المدى الطويل من خلال هذا المشروعquot;.

ويسعى الأردن، التي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، إلى إنشاء أول مفاعل نووي لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بحلول العام 2017. وفي العام 2007، بلغت قيمة فاتورة الطاقة في المملكة، التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، 2.3 مليارات دولار، أي ما يشكل 24% من قيمة مستوردات المملكة، و20% من إجمالي الناتج المحلي.

ولدى المملكة ست محطات لتوليد الكهرباء بقدرة 2400 ميغاواط، إلا أنها اضطرت أخيراً إلى شراء 5% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من دول عربية مجاورة لتلبي الطلب المتزايد على الطاقة. ويقدر استهلاك الفرد في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي ستة ملايين نسمة، نحو 2000 كيلو واط سنوياً.