الرياض: يعرض الوفد السويسري المشارك في أعمال quot;القمة العالمية لطاقة المستقبل 2010quot; لأول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية. وفي هذا المجال، سيكشف الطيار بيرتران بيكار، رئيس شركة quot;سولار إمبالسquot; النقاب عن نموذج أولي لهذه الطائرة في أواخر الشهر الحالي في quot;مركز أبوظبي الوطني للمعارضquot;.

وسيشارك ضمن الجناح الوطني السويسري العديد من الشركات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في سويسرا والتي ستقوم بعرض أحدث المنتجات والحلول المتوفرة في القطاع. وسيضم هذا الجناح 16 شركة عريقة مثل quot;ألستومquot; وquot;أويرليكون سولارquot; وquot;براماكquot;. كما سيحضر الدورة الثالثة لـ quot;القمة العالمية لطاقة المستقبلquot;، كل من quot;3 إس سويس سولار سيستمزquot;، وquot;إيه بي بيquot;، أحد أبرز المشاركين في مشروع quot;ديزيرتيكquot; الطموح، حيث ستستعرض أحدث المنتجات والحلول الخاصة بقطاع الطاقة المتجددة.

وبهذه المناسبة، قال وولفجانج أماديوس برويلهارت، السفير السويسري في أبوظبي: quot;يسعدنا أن نرى هذا الحضور السويسري القوي من خلال شخصيات مرموقة وشركات رائدة في مجال التكنولوجيا النظيفة في rsquo;القمة العالمية لطاقة المستقبل 2010lsquo;. وأتطلع إلى الالتقاء مرة أُخرى مع بيرتران بيكار، رئيس شركة rsquo;سولار إمبالسlsquo;، الذي أصاب عندما قال: rsquo;ساهمت مغامرات القرن الماضي في تقويض حواجز المستحيلlsquo;. وعلينا اليوم أن نواصل البحث وطرح التساؤلات، من أجل التوصل إلى حلول تسهم في الارتقاء بجودة حياة البشرية. ولا شك أن النجاح في الطيران حول العالم بلا وقود أو تلوث، سيكون إنجازاً تاريخياً تسعى من خلاله rsquo;سولار إمبالسlsquo; إلى دفع عجلة الاكتشاف والابتكار في قطاع الطاقة المتجددةquot;.

وسيكون فالتر شتاينمان، وزير الدولة لشؤون الطاقة، مدير المكتب الفيدرالي للطاقة في سويسرا، أحد المتحدثين الرئيسيين في المنتدى الرئيسي الأول الذي سيجتمع خلاله وزراء الطاقة لمناقشة استراتيجيات بلدانهم وتحديات تحقيق أمن الطاقة، وتلبية الأهداف البيئية مع مواصلة التنمية الاقتصادية.

وسيترأس هانس بوتغين، مدير quot;مركز الطاقةquot; في quot;المعهد السويسري للتكنولوجياquot; (EPFL)، جلسة بعنوان quot;تطور الطاقة- مزيج طاقة المستقبلquot;. كما سيتناول البروفيسور رضا أبهري، مدير quot;مركز الحفاظ على الطاقةquot; في quot;المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجياquot; (ETH Zurich)، ضرورة مواصلة البحث والتطوير من أجل التوصل إلى الابتكارات، وذلك خلال الجلسة التي سيترأسها بعنوان quot;مواصلة الابتكار-دور الأبحاث والتطوير في الفوز في معركة التصدي لتحديات طاقة المستقبلquot;.