الرباط: قررت اليابان منح المغرب هبة بقيمة 7.4 مليون دولار لبناء أكبر معمل حراري لإنتاج الطاقة الكهربائية في أفريقيا عام 2011، من خلال إقامة أعمدة للطاقة الشمسية، حسب ما أعلن مصدر رسمي الخميس.

أوضحت سفيرة اليابان في الرباط هاروكو هيروسي لوكالة فرانس برس أن quot;هذه الوحدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ستكون الأكثر أهمية في أفريقيا. وستبنى هذه الوحدة، التي ستكون بقوة 1 ميغاوات، في ورزازات (جنوب)، بفضل خصوصاً التكنولوجيا اليابانيةquot;.

وأضافت أن خبراء يابانيين سيصلون قريباً إلى المغرب لبدء دراسات جدوى المشروع، الذي سيستفيد منه أكثر من خمسة آلاف منزل. وستتولى اليابان أيضاً تأهيل الكوادر والتقنيين في هذه المنشأة.

وأكدت أن quot;اليابان مدركة لضرورة حماية البيئة تجاه ارتفاع حرارة الأرض، كما إن شريكنا المغربي قام أيضاً بمبادرات تتعلق خصوصاً بدفع الطاقة الشمسيةquot;.

وسيتيح المشروع عند انتهائه الاستغناء عن مليون طن من النفط سنوياً، أي قرابة 500 مليون دولار، ويقلل انبعاثات المغرب من ثاني أكسيد الكربون بمعدل ثلاثة ملايين و700 ألف طن، كما أوضحت وزيرة الطاقة والمناجم أمينة بنخضرة في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وستغطي المنشآت، عندما يبدأ تشغيلها في سنة 2020، 42% من احتياجات المغرب من الكهرباء.