الرباط: أظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء أن نمو قطاع الخدمات في المغرب ساعده على خفض معدل البطالة إلى 9.8 % في الربع الثالث هذا العام، من 9.9 % العام الماضي، ليعوّض فقد الوظائف في قطاعي الزراعة والمنسوجات.

وأضيفت زهاء 105 آلاف وظيفة جديدة في الربع الثالث، معظمها في قطاعي الخدمات والإنشاء، في أعقاب انتعاش شهدته السياحة. غير أن 72 ألف وظيفة أخرى فُقدت في الربع نفسه، غالبيتها في الزراعة والمنسوجات، مع تراجع الصادرات المغربية بسبب التباطؤ العالمي.

ونتيجة لذلك، بلغ عدد العاطلين 1.123 مليون مقارنة مع 1.105 مليون في الربع الثالث العام الماضي، وفقاً للأرقام التي أعلنتها المندوبية السامية للتخطيط.

وتعمل الحكومة على تطوير صناعات جديدة، مثل السيارات، إلى جانب أنشطة تكنولوجية جديدة، لخفض الاعتماد على الزراعة، وخلق مزيد من فرص العمل للشباب في المدن الرئيسة في الدولة.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن متوسط معدل البطالة في المدن بلغ 14.8 % في الربع الثالث، في حين بلغ في المناطق الزراعية 4.3 %، إذ تمتص الزراعة، التي تحتاج عمالة كثيفة، قدراً كبيراً من العمال.

ويشكّل قطاع الزراعة نحو 17 % من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، ويعدّ من القطاعات الرئيسة لتشغيل العمالة. وتتوقع الحكومة أن يسجل الاقتصاد نمواً هذا العام، بنسبة تصل إلى 6 %، وأن ينمو العام المقبل بنسبة 3.5 %.