بيروت: توقع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في كلمة ألقاها اليوم الخميس في quot;المنتدى الاقتصادي العربيquot; في بيروت، أن تكون نسبة النمو في لبنان لعام 2010، بين 7 و8 %.

وقال سلامة quot;من المتوقع أن يكون النمو الحقيقي (للعام الحالي) بين 7 و8 %، وأن تكون نسب التضخم بين 4 و5 %، وهي حالياً 4.5 %quot;. وعن ودائع المصارف، أوضح حاكم مصرف لبنان أنها quot;نمت بنسة 2.5% في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وبالتالي يكون النمو السنوي المتوقع يقارب 10%quot;.

وذكر أن قيمة quot;الودائع حالياً هي 105 مليار دولار أميركي، 63% منها بالعملات الأجنبيةquot; من 120 مليار دولار هي قيمة موجودات المصارف. كما أشار إلى فائض تراكمي في ميزان المدفوعات quot;بلغ 978 مليون دولار أميركي للأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مقارنة بـ292 مليون دولار في العام الفائتquot;.

وأوضح سلامة أن السيولة الموجودة quot;ساهمت في زيادة الثقة، وكان لها مردود جيد على نسب النموquot;. وفي لبنان قطاع مصرفي قوامه ستون مصرفاً، تمثل موجوداتها ثلاثة أضعاف إجمالي الناتج الإجمالي المحلي. إلا أن البلاد تنوء تحت ثقل دين يصل إلى خمسين مليار دولار (153% من إجمالي الناتج المحلي) تراكمت منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990).

ومن الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة، بحسب خبراء، خفض عجز مؤسسة كهرباء لبنان المدعومة من خزينة الدولة، والتي تستهلك 3% من إجمالي الناتج المحلي. وبدأ منتدى الاقتصاد العربي أعماله في أحد فنادق بيروت الخميس، ويستمر يومين، ويشارك فيه رؤساء حكومات ووزراء ومحافظو المصارف المركزية العربية وممثلو مؤسسات مالية واستثمارية وشركات عربية وإقليمية.