المنامة - إيلاف: أعلن إتحاد المصارف العربية عن اختيار المصرفي العربي عادل اللبان شخصية العام المصرفية تقديراً لعطاءاته وإنجازاته في مجال المصارف العربية وإغنائه القطاع بتجربته ومبادراته.

وسيتسلم اللبان جائزة الإتحاد خلال أعمال القمة العربية الدولية التي تلتئم في إسطنبول ndash; تركيا ما بين 17 و18 من شهر حزيران/يونيو المقبل، وذلك برعاية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وفي حضور شخصيات عربية وأجنبية.

جرى اختيار اللبان بالإجماع في اجتماع عقده مجلس إدارة الإتحاد في دورته الأخيرة التي انعقدت في السودان، وقد جاء التصويت واختيار اللبان بعد استعراض 10 أسماء مصرفية عربية لامعة رشحت للجائزة.

أما الشخصيات المصرفية العربية التي نالت جائزة الشخصية المصرفية العربية من قبل اتحاد المصارف العربية حتى تاريخه، فهي: عبد الله السعودي، ومحمد نبيل إبراهيم، وعبد المجيد شومان، والشيخ صالح كامل، وابراهيم دبدوب، والدكتور صابر محمد حسن، ومحمد حسين لياس، والدكتور نعمان الأزهري، ومحمود عبد العزيز، وحسن جمعة، وعلي نجم، وعبدالله الغرير، وعبد الله وسالم باحمدان، والشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني، وأحمد حميد الطاير، وعثمان بن جلون، والوزير يوسف حسين كمال.

تجدر الإشارة إلى أن عادل اللبان من مواليد جمهورية مصر العربية العام 1957، متزوج، ويحمل شهادة ماجستير بدرجة إمتياز في الإقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأميركية في القاهرة، وبكالوريوس بدرجة إمتياز في الإقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأميركية في القاهرة، وشهادة التعليم العام (جي سي إيGCE) من جامعة لندن.

أما أبرز المناصب الإدارية التي شغلها فهي: مساعد نائب الرئيس، المؤسسة العربية المصرفية (البحرين)، ونائب الرئيس، مورغان ستانلي (نيويورك)، ورئيس مجلس الإدارة، شركة التجاري الدولي للإستثمار (مصر)، والمدير العام / العضو المنتدب [منذ عام 1995]، والبنك التجاري الدولي (مصر)، والمدير العام وعضو مجلس الإدارة، بنك الكويت المتحد (المملكة المتحدة)، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب، البنك الأهلي المتحد (البحرين)، عضو مجلس إدارة لكل من: البنوك التالية: الأهلي المتحد، الكويت والشرق الأوسط، الأهلي (قطر)، الأهلي المتحد (مصر)، المصرف المتحد للتجارة والإستثمار (ليبيا)، التجاري العراقي، سوق البحرين للأوراق المالية، عضو مجلس أمناء - الجمعية المصرفية بالبحرين (البحرين)، عضو مجلس أمناء - الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة (مصر).

وتشمل مسؤولياته الإدارة العامة والإشراف على كل الأنشطة المصرفية والإدارية (الخدمات المصرفية للشركات وللأفراد، الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات والخدمات الإستثمارية) التي يقوم بها البنك والبنوك التابعة له في كل من البحرين، والمملكة المتحدة، والكويت، وقطر، والعراق، ومصر وسلطنة عمان. وهو عمل على إطلاق إستراتيجية البنك الأهلي المتحد التي تقوم على أساس النمو بالتملك والإستحواذ (Growth by Acquisition) وهو نمط غير تقليدي للعمل المصرفي في منطقة الشرق الأوسط.