قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: سيبيع البنك المركزي الإيراني سيبيع 45 مليار يورو من احتياطياته لشراء دولارات وسبائك ذهبية، مثلما أفاد تقرير على الموقع الالكتروني لتلفزيون برس الإيراني الرسمي اليوم الأربعاء. ولم يتضمن الموقع الالكتروني للبنك إعلاناً عن البيع، وامتنع مسؤولو البنك عن التعليق.

وتراجع اليورو بشكل بسيط أمام الدولار عقب التقرير من نحو 1.2227 دولار إلى 1.2213 دولار، قبل أن يتعافى إلى 1.2230 دولار. وكان محافظ البنك المركزي الإيراني ألمح الشهر الماضي إلى استبدال اليورو.

ونقلت صحيفة حزب الله الصادرة في 18 مايو/ أيار عن المحافظ محمود بهماني قوله quot; بالنظر إلى هبوط قيمة اليورو وارتفاع الدولار، سندرس مسألة تغيير مكونات سلة إيران من النقد الأجنبيquot;.

وأوضحت مصادر حكومية أن أنباء عملية البيع جاءت بعد ساعات من إعلان بعض البنوك المركزية الغنية في العالم أنها ستستمر في الاستثمار في اليورو الهابط لدعم وضعه كعملة احتياط، رغم أزمة الديون السيادية التي تجتاح أوروبا.

وتواجه منطقة اليورو والولايات المتحدة تحديات مالية كبيرة، من بينها موقف السيولة لعملة كل منهما، وصعوبة تحويل مثل هذه المحافظ الضخمة، مما يعني أنه لا توجد أمامهما حلول بديلة في الأمد القريب، بحسب ما قالته مصادر رسمية في البرازيل والهند واليابان وكوريا الجنوبية لرويترز في لقاءات منفصلة.

وكان بهماني قال في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إن سياسة إيران حينئذ في استبدال الدولار، سواء في احتياطياتها أو في العملة التي تتلقاها مقابل صادراتها النفطية، تعد مفيدة.